أحمد كمال: التعبير عن المحلية هو بداية الوصول للعالمية

يستعد الفنان المصري أحمد كمال، لحضور مهرجان “كان 2024” في دورته الـ77 التي تُقام في الفترة من 14 إلى 24 مايو/آيار المقبل، وذلك ضمن قسم “نصف شهر المخرجين Directors’ Fortnight“.

يُشارك أحمد كمال في مهرجان كان السينمائي بفيلم “شرق 12” من تأليف وإخراج هالة القوصي، ومدير التصوير عبدالسلام موسى، ويشاركه في البطولة منحة البطراوي، عمر رزيق وفايزة شامة، وأسامة أبوالعطا وباسم وديع.

أحمد كمال يشارك في "كان 2024" بفيلم شرق 12.. ويؤكد: هذا هو شرط الوصول للعالمية

الفنان أحمد كمال في لقطة من فيلم “شرق 12” (سوشيال ميديا)

فيلم “شرق 12” ينتمي لنوعية الكوميديا السوداء، ناطق بالعامية المصرية، وتم تصويره بين القاهرة والقصير في 22 يومًا. تدور أحداثه في إطار من الفانتازيا الساخرة في عالم مغلق خارج الزمن، يتمرد فيه الموسيقار الشاب عبدو (عمر رزيق) على شوقي البهلوان (أحمد كمال) الذي يدير المكان بخليط من العبث والعنف، وجلالة الحكاءة (منحة البطراوي) التي تخفف عن الناس بحكايات خيالية عن البحر الذي لا يعرفه أحد. ويخطط عبدو، مستعينا بموهبته، مع الشابة ننة (فايزة شامة) لكسر قبضة شوقي البهلون ونيل الحرية في عالم أوسع.

أحمد كمال يشارك في "كان 2024" بفيلم شرق 12.. ويؤكد: هذا هو شرط الوصول للعالمية

وفي حوار خاص مع “أخبار الآن”، قال الفنان المصري أحمد كمال إن الصناعة السينمائية القوية التي تعبر عن الواقع المحلي، من خلال موضوعات محلية يمكنها الوصول إلى العالمية. مشيرا إلى أن نجاح الأفلام بشك عام يبدأ من الاهتمام بتقديم قصص وموضوعات تهم المشاهدين.

وأضاف الفنان المصري أن “البعض يقع في فخ إرضاء المهرجانات الدولية من خلال تقديم أفلام بشكل معين، في حين أن السينما الجيدة لا يجب أن تهتم كثيرا بفكرة الجوائز أو المهرجانات”. مسلطًا الضوء على أهمية المهرجانات وقيمتها، وهي مُشاهدة الأفلام التي تعبر عن الثقافات المختلفة من دول مختلفة.

أحمد كمال يشارك في "كان 2024" بفيلم شرق 12.. ويؤكد: هذا هو شرط الوصول للعالمية

جدير بالذكر أن آخر أعمال أحمد كمال، السينمائية كانت مشاركته في فيلم تراب الماس وكيرة والجن، في حين شارك في الموسم الدرامي الرمضاني السابق من خلال مسلسل كامل العدد من إخراج خالد الحلفاوي وتأليف رنا أبو الريش ويسر طاهر، وبطولة دينا الشربيني وشريف سلامة مع عدد كبير من النجوم مثل إسعاد يونس وميمي جمال وألفت إمام، وعدد من الأطفال والوجوه الجديدة.

نصف شهر المخرجين

وكشف القائمون على قسم “نصف شهر المخرجين” في مهرجان كان عن لائحة الأفلام المختارة في النسخة المقبلة، التي تقام بين 14 و25 مايو/ أيّار المقبل، وتضم القائمة نحو 30 فيلمًا حول العالم، منها 21 فيلمًا روائيًا و9 أفلام قصيرة، منها فيلم شرق “12” الذي يلعب بطولته أحمد كمال.

ويشهد هذا العام أوّل مشاركة فلسطينية في “نصف شهر المخرجين”، من خلال فيلم “إلى أرض مجهولة” للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل، الذي أنتج بالتعاون مع شركة ميتافورا للإنتاج الفني. يروي الفيلم قصة لاجئين فلسطينيين من مخيم عين الحلوة في لبنان، تقطعت بهما السبل في أثينا خلال محاولتهما الهرب إلى شمال أوروبا. يقع الصديقان في خديعة يفقدان على أثرها المبلغ المالي المخصص للهجرة، لينجرفا في سلسلة من الأحداث غير المتوقعة لاسترجاع المبلغ.

ولأوّل مرة منذ انطلاقته، يشهد مهرجان كان وقسم نصف شهر المخرجين، تقديم جائزة الجمهور، والتي تحمل اسم المخرجة البلجيكية الراحلة شانتال أكيرمان مع منحة مالية تبلغ قيمتها 8 آلاف دولار.