قطاع تصنيع الأغذية والمشروبات السعودي ينمو بمعدل 4% سنوياً

في واجهة الرياض، ينطلق معرض “سعودي فود للتصنيع” بنسخته الأولى تحت رعاية وزير الصناعة والثروة المعدنية، الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، من 30 أبريل الجاري وحتى 2 مايو، ويعد المعرض أول فعالية متخصصة بتصنيع الأغذية والمشروبات في المملكة العربية السعودية، حيث يقوم بتغطية عمليات المعالجة والتعبئة والمكونات الغذائية.

وبعد نجاح  النسخة الأولى من معرض سعودي فود 2023، أضخم معرض في المملكة بقطاع الأغذية والمشروبات، أعلنت شركتا “كون العربية” و”دي إم جي إيفنتس” إطلاق النسخة الأولى من معرض “سعودي فود للتصنيع”، بشراكةٍ استراتيجية مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، حيث كشفت الجهتان المنظمتان عن أهم الفعاليات المرتقبة للمعرض.

معرض "سعودي فود" يستعد للانطلاق مع أكثر من 400 علامة تجارية عالمية في الرياض

ويمثل قطاع تصنيع الأغذية والمشروبات سوقاً سريع النمو في السعودية، حيث تبلغ قيمته حالياً حوالي 60 مليار دولار أمريكي ويسجل معدل نمو سنوي بنسبة 4%، وتتزايد أهميته مع التغيرات الكبرى في نمو هذه السوق، وزيادة مساهمة القطاع بالناتج المحلي الإجمالي.

وقد قالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيس التنفيذي لشركة كون العالمية “يأتي إطلاق معرض سعودي فود للتصنيع بالتزامن مع مرور قطاع تصنيع الأغذية والمشروبات بمرحلة حاسمة على مستوى المملكة والعالم، فتركيز الحكومة السعودية على تنويع القاعدة الصناعية للمملكة ينصب في إطار تطلعاتها لتحقيق المستهدفات الطموحة لرؤية المملكة 2030″، حسب الموقع الرسمي للمعرض.

معرض "سعودي فود" يستعد للانطلاق مع أكثر من 400 علامة تجارية عالمية في الرياض

كما ساهمت التطورات التقنية المتسارعة بإحداث نقلة نوعية في القطاع من خلال تحسين مستويات الكفاءة والجودة والسلامة مع خفض التكاليف، وكذلك يحظى المشاركون في النسخة الأولى من معرض سعودي فود للتصنيع بفرصة الاطلاع على رؤى وأفكار قيّمة حول آليات عمل هذه السوق، مع تسليط الضوء على كيفية تعامل كبرى الشركات الرائدة عالمياً في القطاع معها، والسبل التي تتيح للشركات إمكانية الاستفادة من هذه التوجهات بشكل فاعل.

أهمية سعودي فود

ويشكل المعرض منصةً داعمةً لازدهار صناعة الأغذية والمشروبات، باعتبارها إحدى القطاعات الرئيسة المستهدفة بالتوطين ضمن الاستراتيجية الوطنية للصناعة، لتعزيز مسارات التحول الاقتصادي حسب رؤية السعودية 2030.

والجدير بالذكر، أن الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” التي تعد الشريك الاستراتيجي بمعرض “سعودي فود للتصنيع”، أعلنت أمس عن ارتفاع عدد المصانع الغذائية المنتجة في مدنها حول المملكة إلى نحو 1300 مصنع، وذلك في إطار دورها لتعزيز القدرات الوطنية بقطاع الصناعات الغذائية.