يُصنف سجن الحسكة الآن على أنه “أسوأ سجن في العالم”

لسنوات، مُنعت وسائل الإعلام من الدخول إلى سجن الحسكة، في شمال شرق سوريا، والذي يُصنف الآن على أنه “أسوأ سجن في العالم”، ومقابلة نزلائها، لكن صحيفة التايمز مُنحت حق الوصول الحصري إلى هذه المنشأة حيث يحتجز 4000 من مقاتلي داعش ويقول خبراء إن الهروب من سجن الحسكة قد يسمح للجماعة الإرهابية “بتشكيل جيش بين عشية وضحاها”.

بحسب التايمز، يتم دفع مقاتلي داعش من قبل حراس مسلحين عبر متاهة من الممرات بلا نوافذ. يتعثرون بكواحلهم المقيدة ويميلون رؤوسهم لإلقاء نظرة خاطفة تحت عصب أعينهم، لكنهم لا يرون سوى نفس الردهة المظلمة، بجدرانه المتقشرة وبلاطه المكسور.

تحذيرات من ارتفاع خطر هروب الدواعش من سجن الحسكة مع تصاعد الصراعات بالمنطقة

ومن بين أكثر من 3000 معتقل هناك رجلان بريطانيان مسجونان منذ خمس سنوات، وقد قامت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا بإحضارهم إلى زنزانة مهجورة لإجراء المقابلة مع فريق التايمز.

يقول شاهان شودري، وهو شاب من شرق لندن يبلغ من العمر 37 عاماً، وهو يحاول تدفئة قدميه وجسده: “الأمسيات صعبة للغاية هنا”.

تصف الصحيفه حاله، “إنه يرتدي فقط بذلة رقيقة من البوليستر البني ونعال. انخفضت درجة الحرارة إلى 8 درجات مئوية مع استمرار سلطات الحكم الذاتي في فرض حظر على الكهرباء والتدفئة ردًا على الغارات الجوية التركية على إمدادات الوقود المحلية، وكعقاب على عملية هروب جماعي من سجن الحسكة في عام 2022”.

تحذيرات من ارتفاع خطر هروب الدواعش من سجن الحسكة مع تصاعد الصراعات بالمنطقة

شاهان شودري شاب من شرق لندن يبلغ من العمر 37 عاماً معتقل بسجن الحسكة – التايمز

تم نقل تشودري مؤخرًا إلى بانوراما، وهو سجن الرجال الأكثر خطورة في مدينة الحسكة. لقد كان أحد آخر أعضاء داعش البريطانيين الذين تم أسرهم في عام 2019 في المعركة الأخيرة في الباغوز، حيث تم العثور عليه وهو يحفر القبور ويدفن الجثث المشوهة لزملائه الجهاديين، ويقول الآن أنه شهد حالات وفاة “أسوأ” داخل سجنه المزدحم.

يضيف: “في عامي الأول بسجن الحسكة، شاهدت ما لا يقل عن ألف شخص يموتون. في غرفتي الآن المكان مكتظ بجميع الأوروبيين؛ مات الكثير منهم. رجل واحد من السويد مريض جدًا حاليًا. من المحتمل أن يموت وسنراقبه. إنهم يعتبرون هذا بمثابة عقاب لنا”.

وقد وصفت ريبريف، وهي مجموعة قضائية مكونة من محققين ومحامين ومقرها المملكة المتحدة، مجمع السجون بأنه “أسوأ من خليج غوانتانامو” لأن الممثلين القانونيين يُمنعون من الدخول.

ونشرت منظمة العفو الدولية تقريرا هذا الأسبوع يوثق التعذيب على أيدي حراس سجن الحسكة، بما في ذلك استخدام الصدمات الكهربائية والقضبان والسياط على المعتقلين.

تحذيرات من ارتفاع خطر هروب الدواعش من سجن الحسكة مع تصاعد الصراعات بالمنطقة

يقول تشودري: “هناك عمليات قتل منهجية تحدث في هذا المكان”. «من الأسرى، من القوات. لقد رأيت ذلك ولكني متمسك بنفسي “.

تم تسجيل حالتي وفاة كل أسبوع في العام الماضي في سجن الحسكة، لهما علاقة بمرض السل وأمراض أخرى تنتشر في الزنازين شديدة الاكتظاظ، والتي غالبًا ما تضم ​​ما بين 20 إلى 30 شخصًا في الغرفة الواحدة.

وذكر تقرير منظمة العفو الدولية أن أكثر من عشرين شخصا في زنزانة واحدة بسجن الحسكة لقوا حتفهم اختناقا بعد يوم واحد من إغلاق مروحة العادم.

وأصبح شودري، الذي أصبح الآن عديم الجنسية، مقاتلاً في كتيبة داعش بعد أن سافر في البداية للقيام بأعمال خيرية، وفقاً لتقرير استخباراتي كردي.

واجتذب داعش 30 ألف مقاتل دولي دعموا أيديولوجية سلفية جهادية تدعو إلى إقامة خلافة إسلامية وكانت وراء الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم.

واليوم تم تقليص المجموعة إلى شبكة صغيرة من الخلايا في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا – على الرغم من أن الخبراء قد أدركوا زيادة بنسبة 200 في المائة في النشاط في سوريا والعراق، وارتفاع خطر الهروب من سجن الحسكة مع تصاعد الصراعات في المنطقة.

داعش منظمة إرهابية محظورة – فمجرد الانتماء إليها أو الاعتراف بالانتماء إليها يعني أن تشودري قد ارتكب جريمة بموجب قانون الإرهاب في المملكة المتحدة.

كما تم سحب جنسيتها البريطانية من زوجته ميهك، التي تبعته من منزلهما في تاور هامليتس بعد أشهر من وصوله إلى سوريا. وهي تعيش الآن في مخيم روج مع أطفالها الأربعة الباقين على قيد الحياة، بعد أن قُتلت ابنتهما الكبرى في انفجار.

تحذيرات من ارتفاع خطر هروب الدواعش من سجن الحسكة مع تصاعد الصراعات بالمنطقة

“أنا نادم على كل شيء”، يقول تشودري: “لم أكن أعلم أن الأمر سينتهي إلى هذا القدر من القبح”. “سأعود وأقضي حياتي في سجن بريطاني إذا سمحوا لي بذلك. لكنهم على الأرجح لن يفعلوا ذلك، لذا سأذهب إلى أي مكان. أريد فقط أن أغادر.”

وقالت بريطانيا إنها تتخذ قرارات بشأن الإعادة إلى الوطن “على أساس كل حالة على حدة” وأنها ستستخدم سلطتها “لتجريد الأفراد الخطرين من جنسيتهم البريطانية حيث لن يصبح هذا الفرد عديم الجنسية”.

وقد أيد الرأي العام البريطاني باستمرار موقف الحكومة. وقع حوالي 580 ألف شخص على عريضة في عام 2019 تطالب بإسقاط جنسيات المقاتلين الأجانب الذين انضموا إلى داعش، وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف أن 70 في المائة من الناس يؤيدون قرار منع شاميما بيجوم، التي انضمت إلى التنظيم في سوريا عندما كانت تبلغ من العمر 15 عامًا.

إبراهيم عقيد.. بريطاني آخر في سجن الحسكة

إبراهيم عقيد، البالغ من العمر الآن 29 عامًا، أكثر تحفظًا من شودري، يحرك قدميه بعصبية – مغطاة بالبثور والكدمات – وعيناه مثبتتان على الضابطين المشرفين اللذين يستمعان من الزاوية.

تحذيرات من ارتفاع خطر هروب الدواعش من سجن الحسكة مع تصاعد الصراعات بالمنطقة

إبراهيم عقيد أحد المعتقلين بسجن الحسكة ويبلغ من العمر 29 عامًا – التايمز

وسافر عقيد، الذي كان متدربًا في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في الأصل من السودان، إلى سوريا من ليستر كمسعف متطوع في سن 21 عامًا، وتنقل بين عدة مستشفيات تابعة لداعش لعلاج المقاتلين قبل اعتقاله. وهو أيضًا يعرب عن رغبته في العودة إلى المملكة المتحدة.

وقال: “إن ظروف العيش في سجن الحسكة صعبة للغاية، خاصة مع انتشار الأمراض”. “لقد طلبت مني الإدارة التدخل للمساعدة في إنقاذ السجناء من الموت لفترة من الوقت. كان هناك العديد من الرجال المرضى”.

داعش يعيد تجميع صفوفه داخل السجن

ويزعم كل من تشودري وعقيد أن الجهاديين الأكثر تطرفاً يعيدون تجميع صفوفهم داخل مجمع السجون الذي يضم 4000 رجل، وهو ما أثاره كل من جنرال في قوات التحالف وقوات الدفاع السورية.

وقال عقيد: “كلما طال أمد بقاء الناس في سجن الحسكة، كلما تكاثرت الأيديولوجية في المجموعات”. “أعتقد أن هناك قلقًا معقولًا لدى الجمهور بشأن عودة المعتقلين إلى بريطانيا. إذا حصلت على محاكمة عادلة فسوف يرون أنفسهم إذا كنت جزءًا من الفظائع أو لم أكن جزءًا من أي شيء.

تحذيرات من ارتفاع خطر هروب الدواعش من سجن الحسكة مع تصاعد الصراعات بالمنطقة

وقال متحدث باسم قوات الدفاع السورية: “نحن نتعامل مع أكثر من 50 ألف شخص من جنسيات مختلفة بينما نواجه غارات جوية من تركيا ومجتمعاتنا تكافح، نحن نطلب مراراً وتكراراً من دول مثل المملكة المتحدة إعادة مواطنيها.

يضيف: “نحن نعمل على مباني وحلول جديدة مع قوات التحالف لدينا بحيث لا يكون هناك 100 شخص في نفس الغرفة بسجن الحسكة، ليس فقط من أجل الصحة والنظافة ولكن للمساعدة في التطرف أيضًا. نحن نعمل على خفض هذه الأعداد الآن ولكن ليس لدينا كل الموارد بعد”.

تحذيرات من ارتفاع خطر هروب الدواعش من سجن الحسكة مع تصاعد الصراعات بالمنطقة

وقالت مايا فوا، المديرة التنفيذية لمنظمة ريبريف: “هذه السجون المؤقتة هي بمثابة غوانتانامو جديد، تم تمويلها من جيوب دافعي الضرائب في المملكة المتحدة. وقد قال خبراء أمنيون مراراً وتكراراً إن التخلي عن هؤلاء الرجال في منطقة غير مستقرة يجعلنا جميعاً أقل أماناً.

وأضافت فوا: “إن حكومة جادة بشأن الأمن والعدالة كانت ستعيد هؤلاء الرجال إلى المملكة المتحدة منذ فترة طويلة لمحاكمتهم في المحاكم البريطانية حيث توجد قضايا يجب الرد عليها”.

من جانبها تقول ساشا ديشموخ، الرئيس التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة: “إن استمرار تقاعس الحكومة عن التحرك يرقى إلى مستوى التواطؤ في الاحتجاز غير القانوني لمواطنين بريطانيين وسط البؤس والمرض والموت المحتمل… وينبغي أن تعمل مع قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لإيجاد وسيلة عادلة لتحقيق العدالة في نهاية المطاف”. إلى العدالة مرتكبي جرائم داعش المروعة”.