أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

منذ عام 1960، أي عقب 3 سنوات فقط من إطلاق أول قمر صناعي في العالم سبوتنك1 من قبل الاتحاد السوفييتي، الذي جرى إطلاقه 4 من أكتوبر/تشرين الأول 1957، ويعتبر ذلك التاريخ شاهدًا على وصول أول جسم من الأرض للفضاء الخارجي، إلا أن العالم شهد عدة كوارث فضائية أثناء مراحل إطلاق الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، هكذا استهل موقع صحيفة الـ"هتفنغتون بوست" الحديث عن الموضوع.

وهنا نستعرض معكم أسوأ 9 كوارث فضائية على الإطلاق:

1- صاروخ R-16 – الاتحاد السوفييتي

في شهر أكتوبر من عام 1960، وقع انفجار في صاروخ R_16، وذلك أثناء الاختبار الأخير الذي يسبق إطلاق الصاروخ للفضاء، وقد تسبب الحادث في انفجار ضخم بمنصة الإطلاق، ما أدى إلى إصابة 72 عاملًا في المنصة، فيما نجا مصمم الصاروخ من الموت.

أسوأ 9 كوارث عرفتها البشرية منذ قررت غزو الفضاء

 

صاروخ shuttle

كان الصاروخ قد تم تصميمه في عام 1958، وعقب حادث الانفجار بعامين دخل الصاروخ الخدمة بعد عدة إصلاحات، وتحديدًا في 24 أبريل/نيسان 1962، واستمر الصاروخ في الخدمة نحو 9 أعوام بعد ذلك، قبل إيقافه للأبد عام 1971.

بلغ وزن الصاروخ 86.3 طن، فيما بلغ طوله 24 متراً، وكان يصل مداه إلى 3700 كيلومتر، أما سقف تحليقه فكان 500 كيلومتر.

2- فالنتين 1961 – الاتحاد السوفييتي

وفي مارس/آذار من عام 1961، وقبل بدء الرحلات المأهولة إلى الفضاء بنحو شهر، فقد أول رائد فضاء حياته في سبيل السفر إلى الفضاء، حيث توفي السوفييتي فالنتين بوندارينكو، متأثرًا بحروق أصيب بها عندما اندلع حريق أثناء قيامه بتجارب لتحمل الضغط المنخفض قبل الإطلاق.
كان فالنتين قد اختير عام 1960 للتدريب كرائد فضاء، لكنه توفي بعد 15 يومًا في موسكو نتيجة الحروق التي أصيب بها، وأخفت الحكومة السوفييتية آنذاك خبر وفاته حتى عام 1980.

وأطلق اسم فالنتين بوندارينكو على حفرة بركانية على الجانب البعيد من القمر تكريمًا له في وقت لاحق.

3- فوستوك 1980 – الاتحاد السوفييتي

في مارس/آذار من عام 1980 قُتل 48 شخصًا في الاتحاد السوفييتي، وذلك خلال مرحلة التزويد بالوقود للصاروخ فوستوك، حيث قال الأطباء إن الأفراد المصابين كانت حروقهم حادة وأصيبوا بتضرر حاد بالرئة.

حيث انفجر 300 طن من الوقود واحترق الصاروخ والقمر الصناعي الذي كان يحمله للتجسس العسكري، كما تسبب ذلك في تضرر كبير لمنصة الإطلاق والمناطق المحيطة بها في شمال غرب روسيا.

4- تشالنجر 1986 – أميركا

وفي يناير/كانون الثاني 1986 قُتل 7 رواد فضاء أميركيين بعد 73 ثانية من انطلاق مكوك الفضاء "تشالنجر".

فقد أمرت ناسا بإطلاق المكوك رغم برودة الجو الشديدة، لتنتهي الرحلة بمأساة عندما تحطم المكوك متحولاً إلى كرة من النار، بعد 73 ثانية فقط من إقلاعه، وهو على ارتفاع 14,020مترًا، بينما كان يسير بسرعة تعادل ضعف سرعة الصوت، وأرجعت التحقيقات أسباب تحطم المكوك إلى عدد من الأعطال التركيبية، بالإضافة إلى ذلك، كسرت الغازات الملتهبة إحدى القطع الداعمة، التي تثبت المعزز بالسطح الجانبي للخزان الخارجي.

5- لونغ مارش 1995 – الصين

في يناير/كانون الثاني عام 1995، انحرف الصاروخ لونغ مارش في الصين بعد إطلاقه، وتسبب ذلك في قتل 6 أشخاص.
ونجم الحادث عن تعطل في نظم التحكم بالصاروخ، وتحديدًا في مؤشر الأعطال، مما أدى إلى إرسال معلومات خاطئة إلى نظام التحكم الموجه بالكمبيوتر الذي أمر بتغيير مسار المركبة، وأدى ذلك انحرافه عن مساره، ثم انفجاره.

6- انتلست 708 – الصين

في فبراير/شباط 1996 في الصين انحرف القمر الصناعي 708 عن مساره بعد إطلاقه وتحطم فوق قرية مجاورة بعد 22 ثانية من وقت الإطلاق.

ودمر هذا الانفجار 80 منزلًا، ووفقاً للتقارير الرسمية الصينية سبب الحادث وفاة 6 أشخاص وإصابة 57 آخرين، فيما أفادت التقارير بأن سبب الانحراف خلل هندسي في نظم إشارات الأعطال.

 

7- كولومبيا 2003 – أميركا

وفي فبراير/شباط 2003، قتل 7 رواد فضاء آخرين بتحطّم مكوك الفضاء الأميركي كولومبيا بعيد عودته من الفضاء ودخوله المجال الجوي للأرض.

بدأت المشكلة في المكوك منذ انطلاق الرحلة ما أتبعه حدوث خلل في نظام التبريد عند الهبوط، حيث كشف التقرير النهائي لناسا أن رواد الفضاء أدركوا أن هناك مشكلة عند هبوط المركبة عندما حاول قائدها السيطرة عليها دون جدوى.

8- صاروخ المعهد الوطني للبحوث – البرازيل 2003

وفي أغسطس/آب 2003، قتل 21 شخصًا خلال مرحلة إطلاق مركبة فضائية غير مأهولة في البرازيل، حيث قتل 21 من المدنيين في الفلبين.

وكون ذلك سحابة من الدخان في سماء قاعدة الإطلاق على بعد 1460 ميلًا، وكان من المقرر أن يحمل الصاروخ قمرًا صناعياً بحثياً وضعه المعهد الوطني للبحوث الفضائية في البرازيل بتكلفة 2.2 مليون دولار.

9- موهافي 2007 – أميركا

وفي يوليو/تموز 2007 قُتل 3 أشخاص في انفجار صاروخ خلال اختبار نظام الإطلاق في قاعدة موهافي بولاية كاليفورنيا الأميركية.

وذلك أثناء اختبار أنظمة الصواريخ التي سيتم استخدامها في مشاريع السياحة الفضائية، المصمم من قبل مصمم الطيران بيرت روتان، الذي أوضح أن الانفجار وقع بسبب زيادة في ضغط أكسيد النيتروز.