سلالة جديدة من فيروس كورونا تظهر

تحذر التقارير العلمية من سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، التي قد تقاوم اللقاحات الحالية، مما يشكل تحديًا لجهود السيطرة على الجائحة. تنشأ هذه السلالات بفعل طفرات طبيعية خلال عملية نسخ الفيروس لنفسه، وقد تظهر بخصائص مغايرة للسلالة الأصلية.

وفقًا لصحيفة “ميرور”، فإن سلالة “FLiRT” الجديدة تشكل حالياً 25% من إجمالي الإصابات في الولايات المتحدة، بينما أشار “ديلي ستار” إلى سلالة “KP.1.1” التي تشكل 7.5% من الحالات وتُعتبر مقلقة نظرًا لسرعة انتشارها.

سلالات مرعبة من كورونا تهزم اللقاحات.. كيف يفسر العلم هذه الظاهرة؟

المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تفيد بأن الفيروسات تتغير باستمرار، وبعض هذه الطفرات قد تنتج سلالات جديدة بخصائص تمكنها من الانتشار بسرعة أكبر أو مقاومة اللقاحات والعلاجات المتاحة، ما يزيد صعوبة السيطرة على الفيروس.

إريك توبول، نائب رئيس مركز “سكريبس” للأبحاث، يؤكد أن هذه السلالات الجديدة قد تسبب زيادة كبيرة في عدد الإصابات.

على الرغم من تطور الفيروس، فإن الأعراض الأساسية للإصابة بكورونا لا تزال كما هي، مثل ارتفاع الحرارة، فقدان الشم والتذوق، وصعوبات التنفس.

تقييم تأثير تطوّر فيروس كورونا

وفي نهاية أبريل الماضي، قالت منظمة الصحة العالمية، إن الفريق الاستشاري التقني المعني بتركيبة لقاحات كوفيد-19 والتابع للمنظمة يعقد اجتماعاته بانتظام لتقييم تأثير تطوّر فيروس كورونا-سارس-2 في فعالية لقاحات كوفيد-19 المعتمدة، مما يشمل عقد اجتماعات حضورية كل ستة أشهر تقريباً لتحديد الآثار الناجمة عن تطوّر فيروس كورونا-سارس-2 على تركيبة مستضد لقاحات كوفيد-19 وإسداء المشورة إلى المنظمة بشأن مدى الحاجة إلى تغيير تركيبة المستضد في لقاحات كوفيد-19 في المستقبل.

وبحسب المنظمة يستند استعراض البيّنات الذي يُجريه الفريق ‏الاستشاري التقني مرتين في السنة إلى ضرورة مواصلة رصد تطوّر فيروس كورونا-سارس-2 وحركية المناعة المكتسبة من اللقاحات والحماية الناشئة عن هذه المناعة.

وقد أوصى الفريق ‏الاستشاري التقني باستخدام تركيبة أحادية التكافؤ من إحدى السلالات المنحدرة من المتحوّر XBB.1، مثل السلالة XBB.1.5 (بالإنكليزية)، كمستضد للقاحات في أيار/ مايو 2023.

كما نصح بالاحتفاظ باستخدام تركيبة أحادية التكافؤ من إحدى السلالات المنحدرة من المتحوّر XBB.1، مثل السلالة XBB.1.5، كمستضد للقاحات في كانون الأول/ ديسمبر 2023.

وعمل العديد من المُصنّعين (الذين يستخدمون منصّات لقاحات قائمة على الرنا المرسال وعلى البروتين وعلى النواقل الفيروسية) على تطوير لقاحات مضادة لكوفيد-19 معتمدة على تركيبة أحادية التكافؤ للمتحوّر XBB.1.5 وافقت السلطات التنظيمية على استخدامها وبدأ استخدامها في برامج التطعيم ضد كوفيد-19 في بعض البلدان. ويمكن الاطلاع على البيانات السابقة الصادرة عن الفريق ‏الاستشاري التقني على الموقع الإلكتروني للمنظمة.