انتقام طالبان.. مصير مجهول ينتظر ضابطات شرطة سابقات أفغانيات

منذ استيلاء طالبان على الحكم في كابول.. لا يزال الخوف والرعب يخيم في سماء وأرض افغانستان التي يشعر أبناؤها مدنيون وعسكريون سابقون منهم بالخوف من مصير مجهول ينتظرهم.

نيغار ماسومي، ضابطة شرطة أفغانية سابقة تتمتع بخبرة 15 عامًا، كانت مصممة على عدم الفرار عندما استولت طالبان على مسقط رأسها في إقليم غور في وسط أفغانستان.

ومساء السبت، اقتحم عناصر من طالبان منزل نيغار. أخذوا زوجها وأربعة من أبنائها إلى حجرة أخرى وقيّدوهم. ثم ضربوا نيغار ببنادقهم وأطلقوا عليها الرصاص، بحسب أحد أفراد الأسرة، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته خوفًا من انتقام طالبان منه.

ويقول أحد أقربائها.. “لم تصدق نيغار – التي كانت حاملاً في شهرها الثامن – أنها ستقتل بسبب عملها في الشرطة. لم تستمع إلى تحذيراتنا. اليوم، قمنا بدفن جسدها الممزق و المليء بالكدمات”.

استراتيجية طالبان الجديدة في القتل.. “تأمر مقاتليها بقتل أهداف سرا وإشراك أقاربهم من طالبان في القتل”

ونفت طالبان مسؤوليتها عن مقتل “نيغار”.

وزعمت لوسائل إعلام محلية إنها تحقق في مقتلها. ومع ذلك، فقد سمع حسن حكيمي، الناشط في مجال حقوق الإنسان من ولاية غور، والذي غادر أفغانستان الآن، تقارير تفيد بأن هذه هي استراتيجية طالبان الجديدة لتجنب المسؤولية. “طالبان تأمر مقاتليها بقتل أهداف سرا وإشراك أقاربهم من طالبان”.

بهذه الطريقة، كما يقول، يمكن لطالبان أن تجادل بأن الأمر كان نزاعًا عائليًا. على الرغم من أن طالبان وعدت بالعفو عن العاملين في الحكومة والمنظمات غير الحكومية، إلا أن القتل المستهدف لموظفي الحكومة، وخاصة النساء اللائي يعملن في قوات الأمن الأفغانية، آخذ في الازدياد.

ففي الأشهر الثلاثة الماضية، قُتلت أربع ضابطات شرطة على الأقل ينتمين إلى نيغار ماسومي في مقاطعات قندهار وكابيسا وغزني.

وفي أغسطس، بعد سقوط ولاية غزنة، اختطفت طالبان ضابطات شرطة من مدينة غزنة وقتلتهن، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

"غدا سيقتلوننا واحدة تلو الأخرى".. ضابطات شرطة سابقات يواجهن انتقام طالبان

نيغار ماسومي، ضابطة شرطة أفغانية سابقة، قتلت على أيدي طالبان. الغارديان

قصة ضابطة أخرى مع طالبان.. “الملازم مريم”

عندما رأت الملازم مريم *، ضابطة مكافحة الإرهاب في كابول، رسالة التهديد التي أُرسلت إلى منزل والديها بعد يوم واحد من انهيار مقاطعتهم الشمالية، أدركت أن السجناء المفرج عنهم قد تعرفوا عليها.

وصدرت الرسالة عن اللجنة العسكرية لطالبان في المحافظة، بحسب نسخة لم يتم التحقق منها اطلعت عليها روخانا ميديا.

وجاء في الجملة الأولى للرسالة: “تعتبر الإمارة الإسلامية الجهاد ضد الكفار والخدم واجبها الديني، بقتل الكفار، نرسلهم إلى الجحيم”.

وأمرت الرسالة الموجهة إلى والدها بتسليم ابنته وصهره. وجاء في البيان: “إذا لم تسلموا تلك الخادمة “مريم” وزوجها، اللذين كانا يعملان أيضًا مع النظام العميل، فسنقتلهم قريبًا وسنرسلهم إلى الجحيم”.

بعد أيام قليلة، في 15 أغسطس، ذهبت مريم إلى العمل كالمعتاد. لكن في غضون ساعات، دخلت طالبان العاصمة وعادت إلى منزلها مثل الهاربة، فهربت من مكتبها متخفية في رداء أزرق كحلي طويل استعارته من زميل لها.

طالبان ليست وحدها من يهدد النساء اللواتي عملن في قوات الأمن الأفغانية

تقول الرقيب فاطمة أحمدي، 28 عاماً، وهي ضابطة شرطة لمدة ثماني سنوات في إقليمي بلخ وكابول: “لا نخشى طالبان فقط، بل نخشى أيضًا السجناء الذين أفرجت عنهم طالبان”.

نشرت أحمدي مقطع فيديو على فيسبوك في أغسطس الماضي، زعمت أنها تعرضت لمضايقات من قبل اثنين من كبار المسؤولين في العمل، لكن لم يكن أحد على استعداد للتحقيق في شكواها.

وكعمل احتجاجي، أشعلت النار في بطاقة هويتها الشرطية. وبعد انتشار الفيديو، قطع أقاربها علاقتهم بها وتعرضت للهجوم ثلاث مرات. ثم نجت أحمدي من الهجومين الأولين دون أن تصاب بأذى.

وتصف ما حدث لها: “في المرة الثالثة، كنت أسيرة إلى المنزل عندما هاجمني فجأة رجل على دراجة نارية بسكين. لقد طعنني مرة في يدي اليمنى وثلاث مرات في بطني”.  وتضيف: “يجب أن يسمع العالم صوتنا، صوت الشرطيات”.

بعد تلقيها خطاب التهديد، طلبت مريم المساعدة من الدول التي دعمت تولي النساء لوظائف في قوات الأمن. ولكن بعد أسبوعين دون رد، فرت مع زوجها إلى باكستان عبر معبر سبين بولداك-شامان الحدودي.

وتقول: “عندما سمعت أن بعض زملائنا نُقلوا من منازلهم واختُطفوا، أجبرنا على الفرار”.

وتقول مهري *، البالغة  24 عامًا، وهي ضابطة شرطة سابقة مختبئة الآن: “حتى في العشرين عامًا الماضية كنا نعيش في وضع سيء. كان الناس، بمن فيهم عائلاتنا، يعتبرون الشرطيات سيئات السمعة.

و أضافت، “الآن ومع وجود طالبان في السلطة، لدى المتطرفين فرصة للانتقام من هؤلاء النساء “.

أحمدي، مطلقة وتعيش مع ولديها، تقول: راتبي كان راتبي الوحيد. الآن، ليس لدي وظيفة وأنا أعيش في منزل مستأجر، “هناك آلاف الشرطيات مثلي ليس لديهن رجال في المنزل، وأطفالهن دون السن القانونية، ويعيشن في منازل مستأجرة وعلى رواتبهن”. “الآن ، لم يُجبرن على البقاء في المنزل فحسب، بل إن حياتهن في خطر.”

الكوميديا تصور المعاناة

وعندما لم تتطوع أي منظمة أو بلد لمساعدة النساء اللائي يعملن مع قوات الأمن الأفغانية، وضع الساخر الأفغاني المعروف موسى ظفر قائمة بالنساء المعرضات للخطر لمشاركتها مع المنظمات أو البلدان التي يمكن أن تساعد في إجلائهن.

وعندما لم تتطوع أي منظمة أو دولة لمساعدة النساء اللائي يعملن مع قوات الأمن الأفغانية، قام الساخر الأفغاني المعروف موسى ظفر بوضع قائمة بالنساء المعرضات للخطر لمشاركتها مع المنظمات أو البلدان التي يمكن أن تساعد في إجلائهن.

وكتب “ظفر” منشورًا على فيسبوك، حيث لديه 72000 متابع، يطلب من هؤلاء النساء إرسال معلوماتهن إليه عبر البريد الإلكتروني. ويقول فيه “تعرضت هؤلاء النساء للتمييز من قبل المجتمع وأسرهن، وحتى من قبل المؤسسة التي عملوا بها”.

وتلقى ظفر حوالي 230 طلبًا للمساعدة من النساء، لكن حتى الآن، اتصل به عضو واحد فقط في الكونغرس الأمريكي لمساعدتهن.

ضابطة أفغانية سابقة لطالبان: “لقد قبلت الموت، لكنني أريد أن أرفع صوتي قبل أن أموت”

في العقدين الماضيين، خدمت 4500 امرأة في قوة الشرطة، وفقًا لمسؤول سابق في وزارة الداخلية، وكانت هناك ما يقدر بنحو 2000 امرأة في الجيش الأفغاني.

وقالت أحمدي في رسالة صوتية تركتها بعد أن سمعت بوفاة نيغار: “اليوم قتلوها، وغدًا سيقتلونني، وفي اليوم التالي سيقتلون امرأة أخرى”. “لقد قبلت الموت، لكني أريد أن أرفع صوتي قبل أن أموت، حتى لا تواجه النساء الأخريات الموت.”