الولايات المتحدة تحذّر من أن الصين تمدّ روسيا بالسلاح

ساعدت الصين روسيا في تنفيذ أكبر توسع عسكري لها منذ الحقبة السوفيتية، من خلال زيادة مبيعات الأدوات الآلية والإلكترونيات الدقيقة وغيرها من التقنيات التي تستخدمها موسكو لإنتاج الصواريخ والدبابات والطائرات وغيرها من الأسلحة لحربها ضد أوكرانيا، وفقًا لتقييم أمريكي.

ويأمل مسؤولون أمريكيون أن يشجع نشر هذه المعلومات الحلفاء الأوروبيين على الضغط على الصين، حيث يتوجه المستشار الألماني أولاف شولتز إلى بكين في نهاية هذا الأسبوع ويجتمع وزراء خارجية مجموعة السبع الأسبوع المقبل في إيطاليا.

وحذر مسؤولو الدفاع الأمريكيون من أن الصين تدعم الصناعات الدفاعية الروسية، وتنقل تكنولوجيا الأسلحة نحو الحرب في أوكرانيا.

وقد أثار جو بايدن، الرئيس الأمريكي، مخاوفه مباشرة مع نظيره الصيني شي جين بينج في الثاني من أبريل، محذرا من أن الولايات المتحدة غير راضية عن الدعم الضخم الذي تقدمه الصين للجيش الروسي.

في هذا السياق، اتهم مؤخراً مسؤول في إدارة بايدن، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، الصين بمساعدة موسكو على تحقيق “التوسع الدفاعي الأكثر طموحا منذ الحقبة السوفيتية وفي جدول زمني أسرع مما كنا نعتقد أنه ممكن في وقت مبكر من هذا الصراع”.

صواريخ كروز وطائرات بدون طيار.. الصين تزوّد روسيا بالأسلحة وهذه هي آخر الأرقام

وقال المسؤول الأمريكي لرويترز: “وجهة نظرنا هي أن إحدى التحركات الأكثر تغييرًا لقواعد اللعبة المتاحة لنا في هذا الوقت لدعم أوكرانيا هي إقناع الصين بالتوقف عن مساعدة روسيا في إعادة بناء صناعتها العسكرية”.

وأضاف المسؤول: “سوف تكافح روسيا من أجل مواصلة جهودها الحربية دون مساهمة الصين”.

وتتهم الصين بتزويد روسيا بأدوات آلية لزيادة إنتاجها من الصواريخ الباليستية، الأمر الذي سمح لقوات فلاديمير بوتين بالتفوق على أوكرانيا في ساحة المعركة.

العمل بشكل مشترك على الطائرات بدون طيار

يُعتقد أيضًا أن بكين زودت روسيا بمحركات الطائرات بدون طيار، ومحركات نفاثة لصواريخ كروز، والنيتروسليلوز، وهو مركب كيميائي يستخدم لصنع الوقود الدافع للأسلحة.

وتشير الاستخبارات الأمريكية إلى أن الشركات الصينية والروسية عملت بشكل مشترك لإنتاج طائرات بدون طيار داخل روسيا، في حين عملت الشركات الصينية على تحسين قدرات الأقمار الصناعية الروسية وقدراتها الفضائية وزودت صور الأقمار الصناعية للأغراض العسكرية.

صواريخ كروز وطائرات بدون طيار.. الصين تزوّد روسيا بالأسلحة وهذه هي آخر الأرقام

وقالت الولايات المتحدة إن خمس شركات صينية توفر مكونات بصرية لاستخدامها في الدبابات والمركبات المدرعة الروسية. هم شركة Wuhan Global Sensor Technology Co؛ ووهان تونغشنغ التكنولوجيا المحدودة؛ هيكفيجن؛ تقنية آي راي؛ ومعهد أبحاث شمال الصين للبصريات الكهربائية.

وبشكل عام، زعم المسؤولون أن حوالي 90 في المائة من الإلكترونيات الدقيقة الروسية المستخدمة في صنع الصواريخ والدبابات والطائرات جاءت من الصين، إلى جانب 70 في المائة من الأدوات الآلية الروسية التي تبلغ قيمتها حوالي 900 مليون دولار والتي تم استيرادها في الربع الأخير من عام 2023.

وعن هذا الموضوع، قالت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، للمسؤولين الصينيين خلال زيارة لبكين هذا الأسبوع: “إن الشركات، بما في ذلك تلك الموجودة في الصين، يجب ألا تقدم دعما ماديا للحرب الروسية، وأنها ستواجه عواقب وخيمة إذا فعلت ذلك”.

صواريخ كروز وطائرات بدون طيار.. الصين تزوّد روسيا بالأسلحة وهذه هي آخر الأرقام

ووصلت التجارة بين الصين وروسيا إلى مستوى قياسي بلغ 240 مليار دولار في عام 2023، وفقًا لبلومبيرغ، حيث تم خنق إمدادات السلع والمواد من الغرب بسبب العقوبات الغربية. وفي الوقت نفسه، عززت روسيا صادراتها من الفحم والنفط إلى الصين.

وقد أطلع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، الحلفاء الأوروبيين هذا الأسبوع على نطاق وأهمية الدعم الصيني. ومن المتوقع أن يسافر إلى الصين في وقت لاحق من هذا الشهر لإجراء محادثات في رحلته الثانية خلال أقل من عام.

الحكمة والمسؤولية

قال تشين جانج، وزير الخارجية الصيني الأعلى، في أبريل من العام الماضي، إن الصين لن تبيع أسلحة لأي من الجانبين، قائلاً إنها تتبنى “موقفاً حكيماً ومسؤولاً”، وأن الصين ستنظم أيضاً تصدير العناصر ذات الطابع المدني والعسكري المزدوج “وفقا للقوانين واللوائح”.

وجاءت تصريحات الوزير الصيني بعد أن قال بلينكن إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تشير إلى أن الصين تفكر في تقديم الأسلحة والذخيرة لروسيا – وحذر من أن مثل هذا التورط في المجهود الحربي للكرملين سيكون “مشكلة خطيرة”.

وبشكل منفصل، أعلنت الصين عن عقوبات نادرة ضد شركتين أمريكيتين لصناعة الأسلحة، هما جنرال أتوميكس آيرونوتيكال سيستمز وجنرال دايناميكس لاند سيستمز، بسبب ما وصفته بكين بدعمهما لمبيعات الأسلحة إلى تايوان.