أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عطاء الدباغ)

قال وزير النقل السعودي سليمان الحمدان، إنه سيتم تنفيذ مشروعين ضخمين الأول في السعودية والثاني في دول مجلس التعاون الخليجي.

أحد تلك المشاريع هو تنفيذ قطار مجلس التعاون، الذي يربط دول الخليج بشبكة من الخطوط الحديدية، ومن المتوقع أن تؤدي سكة الحديد الخليجية إلى تنويع خدمات المواصلات المعروضة، وتحسين مستويات المنافسة بين مختلف أنواع المواصلات، وتقليل تكاليفها بشكل عام.

تشرع المملكة العربية السعودية في تنفيذ مشروعين ضخمين، الأول داخل المملكة، والثاني في دول مجلس التعاون الخليجي، هذا ما كشف عنه وزير النقل السعودي سليمان الحمدان خلال كلمة له بمناسبة اليوم الوطني السادس والثمانين للسعودية.

وفي تفاصيل المشروع الأول، قال الحمدان إن المملكة في صدد إنشاء جسر بري يبلغ طوله 1150 كيلومترا، يربط غرب السعودية على ساحل البحر الأحمر، بشرقها على ساحل الخليج العربي. وسيسهم بشكل كبير في نقل الحاويات للسوق المحلية والخليجية المجاورة، إضافة إلى نشاط نقل الركاب بين مدينتي الرياض وجدة.

أما المشروع الثاني الذي أفصح عنه الوزير، فهو مشروع قطار مجلس التعاون الذي يربط دول الخليج كافة بشبكة من السكك الحديدية، يبدأ المسار من مدينة الكويت مرورا بمدينة الدمام السعودية، وصولا إلى مملكة البحرين، ومن مدينة الدمام إلى دولة قطر عبر طريق منفذ سلوى، وكذلك سيربط دولة قطر مع مملكة البحرين عبر الجسر المزمع إنشاؤه بينهما، ومن السعودية مرورا بمنفذ البطحاء إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن ثم إلى مسقط في سلطنة عمان.

ويتجاوز مجموع أطوال هذه الخطوط الـ2117 كيلومترا، في حين يبلغ طول الخط داخل الأراضي السعودية 663 كيلومترا، وسيتم ربط مملكة البحرين بسكة حديد دول المجلس، عن طريق الجسر البحري الذي سيربط بين دولة قطر ومملكة البحرين، ومع السعودية عن طريق جسر بحري مقترح إنشاؤه مواز لجسر الملك فهد.

اقرأ ايضا:

تخفيض رواتب الوزراء وأعضاء مجلس الشورى في السعودية

السعودية تعرب عن تفاؤلها في عودة التوازن لأسعار النفط