أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات)

اكد مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، علي اكبر صالحي، بان ايران تنتج حاليا اكثر من 25 نوعا من الادوية المشعة لأغراض طبية وتصدر منها الى بعض الدول كمصر والعراق وألمانيا و قال صالحي انه يمكن لإيران خلال الاعوام الاربعة أو الخمسة القادمة  تدشين مشروع بكلفة ما بين 60 الى 70 مليون يورو في سياق تلبية حاجة البلاد في مجال صادرات الادوية المشعة. مضيفا أن طهران تقوم حاليا بإنتاج عدد كبير من الادوية المشعة وفقا للإمكانيات التي تمتلكها ولا بد من إيجاد امكانيات جديدة في اطار المواصفات القياسية لزيادة الصادرات في هذا المجال.

وأعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية عن مشروع لإنشاء مستشفى نووي، وأضاف أنه تم توفير الارصدة المالية اللازمة لتنفيذ مشروع المستشفى النووي و تعكف إيران حالياً على عقد إتفاق مع شركة نمساوية ووقعنا كذلك إتفاق تفاهم مع وزارة الصحة وبلدية طهران لوضع حجر الاساس للمستشفى النووي في حديقة (ولايت) خلال الأشهر القادمة.

وقد أكد صالحي امام ملتقى (نخب المستقبل)، انه تقرر ان تصبح ايران بعد الإتفاق النووي عضوا في مشروع دولي يُعرف باسم ايتر (المفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي) وهو مفاعل للإنصهار النووي ويلبي حاجة البشرية لتوليد الطاقة بصورة غير محدودة.

كما أكد بان ايران لم تفقد أي شيء في الصناعة النووية ولم تتباطأ وتيرتها أو تتوقف بعد الوصول الى الإتفاق النووي مع مجموعة (5+1).

وأضاف لقد كان لنا في الجانب التقني انجاز كبير في الإتفاق النووي ولم نفقد أي شيء في الصناعة النووية، ولنا قيد الدراسة والتنفيذ مشروع مستشفى نووي ومشاريع لانتاج المواد المشعة.

واعتبر ان الظروف الآن مناسبة خاصة بعد الإتفاق النووي بحيث ان الفرص أخذت تنهال علينا الواحدة تلو الأخرى كـ (التسونامي) لان الطرف الآخر رأى بان هذا الشعب يمتلك ارادة التقدم.

المزيد من الاخبار:

وزير النقل الألماني يزور إيران وسيمنس تأمل في صفقة سكك حديدية

إيران ترسل سفينتين حربيتين إلى خليج عدن