أخبار الآن | نيودلهي – الهند – (رويترز)

ألغت شركة هندوستان بتروليوم الهندية شراءَ شحنةٍ من النفط الإيراني في وقت سابق هذا الشهر، بعد أن رفضت شركةُ التأمينِ التي تتعامل معها توفيرَ غطاءٍ تأميني لشحنة الخام، نظرا للعقوبات الأمريكية على ما أفادت مصادر مطلعة.

وجددت ثالثَ أكبر شركة للتكرير مملوكةٍ للدولةِ الهندية، وثيقةَ التأمين على منشآتها، والتي توفر الحمايةَ من أي حادث في مِصْفاتها أو مواقع التخزين، في أوائل تموز/يوليو.

 وقالت المصادر إنه الوثيقة الجديدة لن توفر حماية من أي حادث يتعلق بنفط إيراني يجري تكريره أو تخزينه في مصافيها.

وأضافت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظرا لحساسية الأمر، أن هندوستان كانت تخطط لتحميل مليون برميل من الخام الإيراني على الناقلة أنكاليشوور، وهي من فئة سويزماكس، في أوائل يوليو تموز لكنها ألغت الصفقة نظرا لعدم قدرتها على إعادة بيعها.

والهند ثاني أكبر مشتر للخام الإيراني بعد الصين، وفي غياب التغطية التأمينية لحماية مصافيها فقد تخفض شركات التكرير وارداتها في وقت أقرب من المتوقع.

وقالت الولايات المتحدة في مايو أيار إنها تخطط لإعادة فرض بعض العقوبات على إيران اعتبارا من أغسطس آب، مع بدء سريان العقوبات الكاملة في نوفمبر تشرين الثاني، بعدما انسحبت واشنطن من اتفاقية 2015 التي تقلص برنامج طهران النووي.

وقال أحد المصادر “واجهت هندوستان مشكلات في تحميل الشحنة من إيران، نظرا لأن تجديد وثيقة تأمينها السنوية جرى في يوليو تموز بعدما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في مايو أيار” مضيفا أن الشركة لن تكون قادرة على تحميل أي شحنات من النفط الإيراني.

ولا تزيد واردات هندوستان من النفط الإيراني على 20 ألف برميل يوميا من إجمالي احتياجاتها البالغ 316 ألف برميل يوميا لكن شركات تكرير هندية أخرى تشتري كميات أكبر يرجح أن تواجه نفس المشكلة إذا حل موعد تجديد وثائقها التأمينية قبل نوفمبر تشرين الثاني.

اقرأ أيضا:
إعادة إفتتاح 4 مرافئ لتصدير النفط في ليبيا 

ليبيا تستأنف تصدير النفط من موانئ شرق البلاد