أخبار الآن | الولايات المتحدة – aawsat

كشفت دراسة جديدة أجرتها منظمة اقتصادية أنّ “غالبية كبرى من الشركات في الولايات المتّحدة الأمريكية، تخطّط للإبقاء على نظام العمل عن بُعد، عقب انتهاء الأزمة المرتبطة بفيروس كورونا المستجد في البلاد”.

وقالت الجمعية الوطنية لاقتصاد الشركات في تقريرٍ فصلي صادر عنها أنّ “2 من أصل 3 استطلعت آراؤهم (موافقون تماماً) أو (موافقون) على أن تجربة شركتهم مع وباء كورونا ستقود في المستقبل إلى طرق توظيف وعمل أكثر مرونة في شركاتهم”. ومع هذا، فقد ذكر أكثر من 80% من المستطلعين أنّ “شركاتهم ستبقى على درجة معيّنة من العمل عن بعد حتى بعد انتهاء الأزمة”.

وتناولت الدراسة التي أجريت من 2 إلى 14 يوليو/تموز الجاري، جو الأعمال في شركات أو صناعات المستطلعين، وهي تعكس النتائج في الفصل الثاني والآفاق على المدى القصير.

وفي السياق، أوضحت رئيسة الجمعية كونستانس هانتر، إن “نتائج الدراسة التي أجرتها الجمعية الوطنية لاقتصاد الشركات، تظهر تغييرات مستمرة في جو الأعمال، لكن مع تحسينات لافتة لغالبية المؤشرات، مقارنة مع الدراسة التي أجريت في أبريل/نيسان”.

وفي ما خصّ النشاط، فإنّ شركة من أصل 3 استأنفت أنشطتها المعتادة، لكن عدداً مماثلاً من الشركات قال إنه “لا يتوقع أن تتواصل أنشطته المعتادة أكثر من 6 أشهر”. وإلى جانب ذلك، فإنّ غالبية الشركات التي استأنفت أنشطتها المعتادة كانت في قطاعات المال والتأمين والعقارات (42%) ويليها قطاع الخدمات (35%). إلا أنّ 29% من الشركات اعتبرت أن العودة إلى الوضع الطبيعي لن تتجاوز الـ6 أشهر، مقابل 16% في أبريل/نيسان الماضي.

أمّا على صعيد التوظيف، فقد اعتمدت الشركات منذ مارس/آذار بشكل خاص على 3 إجراءات خاصة لمواجهة الأثر المالي للأزمة الصحية: تجميد التوظيف (49% من الشركات التي شملتها الدراسة)، والإقالات (34%)، والعطلات غير المدفوعة (34%).

من جانب آخر، أعلن نحو 20% من الشركات أنها خفضت رواتب الموظفين في الفصل الثاني من عام 2020 مقابل عدم تغييرها في الفصل الأخير من السنة الماضية. وبالنسبة للمستقبل، فإن 82% من الأشخاص الذين استطلعت آراؤهم توقعوا أن “تبقى الرواتب من دون تغيير”. ومع ذلك، فإنّ هامش أرباح الشركات تحسن في الفصل الثاني، لكنه يبقى على مستوى متدنٍّ تاريخي.

التعليم عن بُعد مواكبة لتطورات العصر

ظاهرة ُ التعليم عن بعد، اختيارية ٌ كانت في السابق لمن يريد، وأصبحت إجباريّة ًمع كورونا. ما ايجابياتُها ؟ ما السلبيات ؟ وما الملاحظاتُ التي يجبُ أن تؤخذ َ بعين ِ الاعتبار في حال ِ اعتماد هذه الظاهرة من جديد.