أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (إختيارات المحرر) 
  
إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم فوبيا النظافة وهوس تنظيف الأرضيات والتخلص من الأتربة فسائل النيتروجين هو الحل الأفضل وسيعطيك نتيجة ربما ترضى عندها.
 

النيتروجين السائل هو النيتروجين في الحالة السائلة عند درجة حرارة منخفضة للغاية. غير أنها أنتجت صناعيا عن طريق التقطير المجزأ للهواء السائل. والنيتروجين السائل هو سائل واضح عديم اللون مع كثافة 0.807 غرام/مليلتر في نقطة الغليان، وثابت عازل قدره 1.4. وغالبا ما يشار إليها النيتروجين السائل في اختصار، LN2 أو "LIN" أو LN ""ورقم يو إن 1977.

وأول ظهور للنيتروجين السائل كان في جامعة جاغيلونيان في 15 أبريل 1883 من قبل علماء فيزيائين بولنديين.

الاستخدامات
يستعمل النيتروجين السائل في إعداد المثلجات والحفاظ على برودة الأجسام والمواد ويستخدم أيضاً في عملية تبريد الكمبيوتر عند عملية كسر سرعة المعالج التي تحتاج إلى تبريد عالي فيستخدم النيتروجين السائل لإبقاء المعالج عند درجة حرارة تحت الصفر. و يستخدم لعلاج الثآليل الموجودة علي الجلد (الأورام الجلدية الحميدة).

اما اذا كنتم تريدون التمتع بنظرة صافية عبر النافذة ولكنها لا تنظف جيدا، فما العمل؟ إليكم الحل. هل سمعتم بالأمونيوم؟ نعم هو سائل شفاف يعرف أيضا بالنشادر. كل ما تحتاجونه هو كمية قليلة من هذا السائل، أضيفوها إلى الماء الفاتر ورشوها (باستخدام بخاخ مثلا) على الزجاج. بعد ذلك امسحوا النافذة بورق الجرائد أو باستخدام الليفة، والنتيجة: زجاج نظيف 100 في المائة وبدون أي خطوط أو بقايا أوساخ.

أما بالنسبة للنوافذ العالية (في السقف مثلا) والتي يصعب الوصول إليها فإليكم هذه الحيلة أيضا: إذا كنتم تتوقعون هطول المطر، فضعوا فوق النافذة بعضا قطرات من سائل الجلي. ثم انتظروا هطول المطر، الذي ستجرف مياهه الأوساخ الموجودة على النافذة من الخارج، بعد أن فككها سائل الجلي.

وبعض الأشياء في منزلنا لا نقوم بتنظيفها أبدا، رغم أهميتها. وهناك أشياء أخرى ننظفها بشكل عابر دون منحها ما تحتاجه من العناية، والنتيجة: جراثيم وبكتيريا وروائح غير لطيفة.