أخبار الآن | الإمارات – emaratalyoum

في إطار الإجراءات الإحترازيّة لحماية الناس من الإصابة بعدوى “كورونا“، طبّقت الدولة الإماراتيّة نظام العمل عن بعد، علماً أن الكثير من أصحاب الشركات والأعمال التزموا من البداية بتوجيهات الحكومة، حرصاً على موظفيهم.

وهناك العديد من الضوابط القانونية التي تحكم إجراءات العمل عن بعد للموظفين والمؤسسات. ووفقاً للمستشار القانوني غسان الداية، فإنه “رغم الظروف غير العادية التي يمر بها العالم والدولة كجزء منه، إلا أن القانون تناول العلاقات الواجبة بين طرفي العمل حتى في هذه الظروف، وحدد التزامات كل منهما تجاه الآخر، لأن العمل عن بعد لا يعني بأي حال من الأحوال أن يقابل بإهمال أو عدم التزام من قبل الموظفين”.

ولفت إلى أن “أطراً واضحة تحدد العلاقة، بداية من فترة الدوام عن بعد، إلى كيفية تأمين وحماية خصوصية وأسرار الجهة التي ينتمي إليها الموظف، والتي فرضت الظروف انتقالها معه حيث يقيم، على عكس المعتاد في بعض المؤسسات والشركات”.

وأشار الداية إلى أن “نظام العمل عن بعد الذي اعتمدته الدولة، جاء كضرورة تمليها الظروف القائمة، لذا يجب التعامل معها كمسؤولية وطنية وأخلاقية، والحرص على الالتزام الكامل بتأكيد الوجود على رأس العمل من خلال الوسائل التقنية دون تأخير أو مماطلة، ومراعاة للمصلحة العامة وانتظام سير العمل، وكذلك مصلحة الموظف نفسه”.

وأكّد أنه “بحسب قانون العمل، ينبغي على الموظف الوجود في مكان عمله الرئيس، ما لم تصدر تعليمات أخرى متعلقة بتطبيق آلية العمل عن بعد من صاحب العمل، وتعتبر موافقة الموظف في هذه الحالة تعديلاً على عقد العمل، وهو ما يجيزه القانون، ويُفرض عليه بالتبعية”.

وأوضح الداية أنّ “أي خروقات يقوم بها الموظف وهو على رأس عمله عن بعد، تضعه تحت طائلة المساءلة، وفق قانوني الجرائم الإلكترونية والعمل المعمول بهما في الدولة، محدداً بعض الضوابط والمعايير التي تحكم العمل عن بعد، بما يضمن عدم تأثر زمن تقديم الخدمة وجودتها وتميزها، علاوة على ضمان سير منظومة العمل للمشمولين في الدوام عن بعد وانضباطهم الوظيفي، بما ينسجم مع النظم واللوائح المعمول بها، كتحديد المسؤوليات التي يجب على الموظفين أخذها في الحسبان”.

الضوابط والمعايير التي تحكم العمل عن بعد

1- تأمين الأجهزة الإلكترونية المستخدمة

2- عدم مشاركة بياناتهم ومعلوماتهم السرية مثل كلمة المرور مع أي شخص

3- الحفاظ على سرية المعلومات وحمايتها

4- استخدام شبكات آمنة

5- الالتزام بالمتطلبات الأمنية التي تحددها جهة العمل،

6- مسؤولية الموظف في ضمان أمن المعلومات، والتأكد من توافق متطلبات الأمن المعتمدة من جهة العمل، بل والحفاظ عليها من التلف والضياع أو تركها دون رقابة.

كذلك، فقد لفت الداية إلى أن الواجبات المنوطة بجهة العمل تتمثل في:

1- وضع سياسات داخلية خاصة بالعمل لتوضيح المسؤوليات والواجبات المترتبة على الموظف

2- تفعيل الشبكة الافتراضية الخاصة للموظفين وتوعيتهم بالتدابير الوقائية التي تكفل تأمين الفضاء الإلكتروني من خلال مراعاة معايير أمن المعلومات الصادرة عن مركز دبي للأمن الإلكتروني

3- توفير برامج مكافحة الفيروسات، والتأكد من مواءمة الأجهزة مع أحدث إصدارات التشغيل

4- تنظيم آلية الوصول إلى المعلومات السرية للموظفين العاملين عن بعد المخولين بذلك.

كورونا … 6 نصائح فعالة للعمل من المنزل

بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، ونمو المرض بسرعة ، تم إلغاء بعض الأحداث للسيطرة على انتشار فيروس كورونا، ووضعت العديد من الشركات الكبيرة والصغيرة سياسة العمل من المنزل لضمان أن موظفيها في مأمن من عدوى (COVID-19).

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تحذير.. المدرّس الخصوصي في المنزل قد يتحوّل إلى ناقل متجوّل لـ”كورونا“!