أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لين أبوشعر)

إن القهوة أساسية جداً في حياتنا اليومية، فان أغلب الأشخاص لا يمكنهم بدء نشاطاتهم اليومية الا بعد تناول كوب القهوة، اما القهوة التركية أو العربية أو النسكافيه مع الحليب، وآخرون يدمنون القهوة بشكل أعمق، اذ يتناول البعض 3-4 فناجين قهوة يومياً، وأولئك هم عشاق القهوة.

معاناة عشاق القهوة في رمضان

وتماماً كالمدخنين، يعاني عشاق القهوة صعوبة كبيرة في شهر رمضان، اذ ينقطع أولئك الأشخاص عن القهوة بشكل مفاجئ مما يسبب لهم الصداع والتوتر وتقلب في المزاج، لذلك يجب أن نخفف القهوة بشكل تدريجي قبل بدء شهر رمضان المبارك.

إذ ان التوقف فجأة عن تناول الكافيين (الذي يساعد في انقباض الأوعية الدموية مايمنح الجسم الطاقة والنشاط) يسبب توسعاً في الأوعية الدموية وبالتالي الشعور بوجع وآلام في الرأس، ويمكن أن يتفاقم الأمر ويتحول الى غثيان وقيء، الأمر الذي لا تريده في أيام رمضان الاولى!

الحل؟

إذ يجب أن يقلل الشخص من القهوة بشكل تدريجي فاذا كنت ممن يتناولون 4 أكواب وأكثر، حاول أن تخفف الكمية تدريجياً للوصول الى كوب واحد، ثم وقف الكافيين تماماً قبل يومين من بدء شهر رمضان المبارك.

أما اذا كنت ممن يتناولون كوباً واحداً في الصباح، حاول أن تتناول نصف كوب قبل أسبوعين، ثم خفف أكثر وتوقف عن تناول القهوة قبل 4 أو 5 أيام من ابتداء الشهر الفضيل، حتى لا تنقطع عن القهوة بشكل مفاجئ. 

لمن لا يمكنهم بدء يومهم دون القهوة.. كيف تتجنبون الصداع في رمضان؟

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

وتذكر أن الكافيين لا نجده في القهوة فقط، بل في الشاي والمشروبات الغازية أيضاً، لذلك احرص على الابتعاد عن تلك المشروبات لتفادي الشعور بالصداع أثناء الصيام، وعود نفسك ان تصحو وتبدأ يومك بدون كوب القهوة المعتاد، واذا كنت من محبي القهوة المثلجة يمكنك استبدالها بالعصائر المثلجة مؤقتاً. 

لمن لا يمكنهم بدء يومهم دون القهوة.. كيف تتجنبون الصداع في رمضان؟

كيف سأشعر بالنشاط بدون قهوة الصباح؟ 

يمكنك أخذ حمام بارد وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة في الصباح، واستنشاق الهواء النقي حتى تصل الى عملك بنشاط وتصبح جاهزاً لبدء يومك. 

لمن لا يمكنهم بدء يومهم دون القهوة.. كيف تتجنبون الصداع في رمضان؟