أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (بلال الفارس)

قال مسؤول صحي نيجيري إن مروحيات عسكرية نقلت على وجه السرعة لقاحات شلل الأطفال إلى شمال شرق البلاد، حيث تسود اضطرابات بسبب نشاط جماعة بوكو حرام، وحيث اكتشفت مؤخرا إصابة طفلين بالشلل جراء الفيروس. 
وقالت منظمة الصحة العالمية إن الفيروس انتشر دون اكتشافه لسنوات في المنطقة التي منعت الجماعة المتطرفة التطعيم ضده فيها. 
من مبنى الأمم المتحدة في جنيف .. دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر … وهو أي الخطر يتمثل بعودة مرض شلل الأطفال إلى القارة الافريقية .. فبعد عامين بدت فيهما القارة الأفريقية خالية من شلل الأطفال باتت آمال القضاء على المرض مهددة بعد الإعلان عن اكتشاف حالتين في نيجيريا.

إكتشاف حالتي شلل أطفال في نيجيريا لأول مرة منذ عامين

مدير مكافحة شلل الأطفال بمنظمة الصحة العالمية ميشيل زفران  قال: " بالأمس أعلن عن كشف حالتين لفيروس شلل الأطفال في ولاية بورنو في شمال نيجيريا، وهذا مهم ومداعاة للأسف،لأن ذلك  انتكاسة لاحتفالات جرت قبل أيام أعلنت خلو البلاد من المرض… لا يتوقف الخطر الى هذا الحد فجميع بلدان حوض بحيرة تشاد معرضة لانتشار المرض .. فيجب التخطيط جيدا وبشكل عاجل لمحاصرة المرض" .

نيجيريا.. شلل الأطفال وبوكوحرام.. تلازم العلاقة

في نيجيريا .. ثمة عامل أساسي ساعد في انتشار مرض شلل الأطفال … عامل الإرهاب المتمثل بأنشطة جماعة بوكو حرام النيجيرية ويؤكد هذا الطرح ظهور حالات شلل الأطفال الجديدة في مناطق باتت هجمات الجماعة الارهابية فيها ديدنا … إذ أضحت ولاية بورنو الغير مستقرة مرتعا لانتشار الامراض بعدما انتشرت فيه ايضا مخيمات اللاجئين الفارين من ارهاب بوكو حرام وسط ظروف معيشية كارثية.

الشعور الدائم بالإرهاق.. ما أسبابه؟

مرض "شلل الأطفال" الذي يغزو الجهاز العصبي ويمكن أن يسبب شللا لا علاج له..  ينتشر خلال ساعات بين الأطفال بسرعة خاصة في مناطق الحروب. ويقول خبراء إنه في كل حالة إصابة بشلل الأطفال تكون هناك 200 حالة عدوى صامتة لا يتم رصدها. مما يضع مئات الكيلومترات تحت تأثير المرض… وهنا مكمن الخطر.