أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( حنان ضاهر ) 

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة نيتشر أن  انبعاثات أكسيد النيتروجين الناجمة عن المركبات العاملة بالديزل  تسببت  ب38 ألف وفاة مبكرة فى العالم سنة 2015 فقط.    

 النيتروجين مكون أساسي في الغلاف الجوي  لكوكبنا بل إن نسبته هي الأعلى بين الغازات في الجو ، لكن هذا الغاز المهم إذا أسبق بكلمة ثاني الأكسيد يصبح رمزاً للموت المبكر ! 
 
إذ تسبب انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين الناجمة عن احتراق مادة الديزل  التي تعمل بها بعض المركبات آلاف حالات الوفاة المبكرة 
هذا ما كشفت عنه دراسة نشرت نتائجها مجلة "نيتشر" و تقول بأن المركبات العاملة بالديزل، تسببت ب بثماني وثلاثين حالة وفاة مبكرة فى العالم عام  2015 فقط ! 
    
وسجلت  ثمانون في  المئة 80 % من هذه الوفيات فى ثلاث مناطق هى الاتحاد الأوروبى والصين والهند، بحسب الباحثين، وتعتبر أكسيدات النيتروجين بينها خصوصا ثانى أكسيد النيتروجين، من غازات العوادم المضرة بالجهاز التنفسى. 

وبات معلوما منذ 2015 أن "فولكسفاغن" وغيرها من الشركات المصنعة استخدمت آليات ترمى إلى التقليل من المستوى الحقيقى للانبعاثات التى تبلغ فى الواقع معدلات أعلى بكثير على الطرق مما تظهره الاختبارات المخبرية.

المخاوف تتزايد في ظل واقع يقول بأن ، السيارات العاملة بالديزل تنتج خمسين في المئة  "50% من أكسيد النيتروجين الزائد مقارنة مع الحدود الرسمية المصرح بها بحسب  ما أوضحته منظمة المجلس العالمى لوسائل النقل النظيفة
 

 

إقرأ أيضاً

منظمة الصحة العالمية: أكثر من نصف الوفيات في العالم لا تزال بلا سبب

اكتشاف مادتين في الطماطم لمحاربة سرطان المعدة