أخبار الآن | الولايات المتحدة – CNN

قال خبير صحيّ أن “الاحتياطات في ظلّ تفشي فيروس كورونا المستجد يجب أن تظلّ ثابتة، سواء كانت أرقام الاصابات منخفضة أم لا”، مشيراً إلى أن “كثرة انتقال الأمريكيين يزيد من خطوة انتشار وانتقال الوباء”.

وأشار الدكتور كريستوفر موراي، مدير معهد القياسات الصحية والتقييم التابع لجامعة واشنطن، أنه “عندما تبدأ أعداد الحالات في الانخفاض، يميل الناس إلى التفاعل أكثر، والمزيد من التحرك يقدم توقعات حول كيفية انتشار الفيروس”.

وأضاف موراي: “إذا نظرت إلى بيانات التنقّل التي جرى جمعها من الهواتف المحمولة في أجزاء كثيرة من البلاد، فإننا نعود تقريباً إلى مستويات ما قبل كورونا للتنقل. لذلك، نحن لا نتوخى الحذر مثل الأشخاص الآخرين في البلدان الأخرى”.

وتوقع خبراء معهد القياسات “احتمال وفاة 300 ألف أمريكي بسبب كورونا بحلول الأول من ديسمبر/أيلول”، مشيرين إلى أنه “من الممكن إنقاذ أرواح 70 ألفاً إذا التزام الناس بدرجة أكبر بوضع الكمامة”.

ويقول موراي: “يبدو أن الناس يضعون الكمامات ويلتزمون بالتباعد الاجتماعي بدرجة أكبر مع زيادة العدوى، ثم بعد قليل ومع تراجع الإصابات، يتخلى الناس عن حذرهم”.

ولفت إلى أنّ “معدّل استخدام الأقنعة في الولايات المتحدة ارتفع بنحو 5% في الأيام الـ10 الماضية، لا سيما في الولايات التي بها عدد أكبر من الحالات مثل كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا”.

من جهته، قال الجرّاح العام الأمريكي الدكتور جيروم آدمز أنّ “الاحتياطات يمكن أن تخفض الأرقام وتحافظ عليها، بينما ينتظر العالم لقاحاً”، مشيراً إلى أن “الأمر يحتاج إلى 3 خطوات: غسل اليدين، مراقبة المسافة، أي الحفاظ على التباعد الاجتماعي، وارتداء قناع الوجه”.

ومع هذا، فقد قال تقرير جديد صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه “عندما يدخل الأطفال المستشفى بسبب كورونا، فإنهم يحتاجون إلى وحدة العناية المركزة مثل البالغين”.

ولإبطاء الوباء، أشار المركز إلى أنه “يجب تشجيع الأطفال على غسل أيديهم كثيراً والابتعاد عن الآخرين، وإذا كانوا يبلغون من العمر عامين أو أكثر، فيجب عليهم ارتداء قناع عندما يكونون بالقرب من أشخاص خارج أفراد أسرهم”.

الى اين وصل العالم على طريق لقاحات كورونا

يتسابق حتى الان أكثر من 140 فريقا من الباحثين حول العالم لتطوير لقاح آمن وفعال يقضي على فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة قرابة 700 الف شخص وأصاب نحو 19 مليونا في اكثر من مئتين وعشر دول حول العالم ، منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي تحديدا في شهر ديسمبر كانون الاول من عام 2019 .