فرنسا تتعهد بتقديم جرعات لقاح لمرض جدري القردة

 

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال أنه “تم فتح” 232 مركز تلقيح  للتعامل مع احتمال تفشي جدري القردة، ووعد بتقديم 100 ألف جرعة من اللقاحات للدول الأكثر تضررا.

وكتب على موقع أكس “نحن على استعداد لمواجهة كافة السيناريوهات والمخاطر”.

حتى الآن، لم يتم تسجيل أي تفش للسلاسة 1، الأكثر فتكا من السلالة 2، في فرنسا وفقا للحكومة.

وفي أوروبا، أعلنت السويد أنها سجلت حالة واحدة من سلالة 1b الفرعية التي ظهرت مؤخرا في إفريقيا، وتتوقع فرنسا ظهور حالات قريبا على أراضيها.

وقال أتال “تم فتح 232 مركز تلقيح في جميع أنحاء البلاد على أن يتم فتح مزيد منها”.

بعد مخاوف عالمية.. فرنسا تتخذ إجراءات لمنع جدري القردة من التفشي

وأوضح أنه “بناء على طلب رئيس الجمهورية ستتبرع فرنسا ب100 ألف جرعة لقاح”. وأضاف “ستوزع هذه الجرعات عبر الاتحاد الأوروبي على المناطق التي ينتشر فيها الفيروس بقوة”. ومن شأن هذه التبرعات أن “تعزز الجهود الأوروبية الحالية بنحو 50%”.

الأسبوع الماضي أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي أنه سيتم توزيع حوالى 200 ألف جرعة في إفريقيا بفضل اتفاق مع الاتحاد الأوروبي وشركة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك، التي تمت الموافقة على لقاحها للوقاية من جدري القردة منذ عام 2019.

جدري القردة.. توصية عالمية

أوصت منظمة الصحة العالمية، الدول التي سجلت إصابات بسلالة جديدة من جدري القردة ظهرت مؤخرا في أفريقيا، بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها رصد المرض.

ودفع تزايد عدد الإصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، مدفوعا بالسلالة “1بي” التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة العالمية إلى إعلان المرض “طارئة صحية عامة تسبب قلقا دوليا” في 14 أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة “2بي” في جميع أنحاء العالم.

بعد مخاوف عالمية.. فرنسا تتخذ إجراءات لمنع جدري القردة من التفشي

وتم رفع أعلى مستوى من التأهب في مايو 2023، لكن منظمة الصحة العالمية أوصت جميع الدول بإعداد خطط مكافحة وطنية أو الحفاظ على قدرات المراقبة.

وقالت المنظمة إن هذه التوصيات لا تزال سارية لكنها أضافت الإثنين توصيات تستهدف “الدول التي تشهد تفشيا للوباء، بينها جمهورية الكونغو الديموقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا”.

كما أصدرت المنظمة توصيات من بينها “إطلاق خطط للنهوض بأنشطة التطعيم ضد الجدري في المناطق التي تم فيها رصد إصابات، واستهداف الأفراد المعرضين للعدوى بشكل كبير (مخالطو المرضى والمتصلون جنسيا والأطفال والعاملون في مجال الرعاية الصحية)”.