بدون العلاج يمكن أن يكون “ماربورغ” قاتلاً لما يصل إلى 88% من المصابين

أعلنت رواندا أن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم حتى الآن بسبب فيروس ماربورغ شديد العدوى والذي يشبه فيروس الإيبولا، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان البلاد عن تفشي الحمى النزفية القاتلة التي ليس لها لقاح أو علاج معتمد.

وكما هو الحال مع الإيبولا، ينشأ فيروس ماربورغ في خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال الاتصال الوثيق بالسوائل الجسدية للأفراد المصابين أو بالأسطح، مثل ملاءات الأسرة الملوثة.

بعد تفشيه في دولة إفريقية.. ماذا نعرف عن فيروس "ماربورغ" الشبيه بالإيبولا؟

وبدون العلاج، يمكن أن يكون فيروس ماربورغ قاتلاً لما يصل إلى 88% من الأشخاص الذين يصابون بالمرض.

وأعلنت رواندا، وهي دولة غير ساحلية تقع في وسط أفريقيا، عن تفشي المرض يوم الجمعة، وبعد يوم واحد تم الإبلاغ عن أول ست حالات وفاة.

وقال وزير الصحة سابين ناسانزيمانا مساء الأحد إنه تم تأكيد 26 حالة حتى الآن، وتوفي ثمانية من المرضى.

وحثت السلطات العامة على تجنب الاتصال الجسدي للمساعدة في الحد من انتشار الفيروس. كما تم تحديد نحو 300 شخص كانوا على اتصال بأشخاص تأكدت إصابتهم بالفيروس، وتم وضع عدد غير محدد منهم في مرافق العزل.

وقال نسانزيمانا للصحفيين “إن مرض ماربورغ مرض نادر. ونحن نعمل على تكثيف تتبع المخالطين وإجراء الاختبارات للمساعدة في وقف انتشار المرض”.

بعد تفشيه في دولة إفريقية.. ماذا نعرف عن فيروس "ماربورغ" الشبيه بالإيبولا؟

وقال الوزير إن مصدر المرض لم يتحدد بعد، مضيفا أن الشخص المصاب بالفيروس قد يستغرق ما بين ثلاثة أيام وثلاثة أسابيع حتى تظهر عليه الأعراض.

وتشمل الأعراض الحمى وآلام العضلات والإسهال والقيء، وفي بعض الحالات الموت بسبب فقدان الدم الشديد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس يوم السبت على منصة التواصل الاجتماعي X، إن المنظمة تعمل على زيادة دعمها وستعمل مع السلطات الرواندية للمساعدة في وقف انتشار المرض.

وحثت السفارة الأمريكية في كيغالي، عاصمة رواندا، موظفيها على العمل عن بعد وتجنب زيارة المكاتب.

وتم تسجيل حالات تفشي فيروس ماربورغ وحالات فردية في الماضي في تنزانيا وغينيا الاستوائية وأنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا وغانا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

تم التعرف على هذا الفيروس النادر لأول مرة في عام 1967 بعد أن تسبب في تفشي المرض في وقت واحد في مختبرات في ماربورغ بألمانيا وبلغراد في صربيا. توفي سبعة أشخاص تعرضوا للفيروس أثناء إجراء أبحاث على القرود.

وبشكل منفصل، أبلغت رواندا حتى الآن عن ست حالات من مرض الجدري، وهو مرض يسببه فيروس مرتبط بالجدري ولكنه يسبب عادة أعراضًا أخف.

كما أثر الجدري، المعروف سابقًا باسم جدري القرود لأنه شوهد لأول مرة في قرود الأبحاث، على العديد من البلدان الأفريقية الأخرى فيما وصفته منظمة الصحة العالمية بحالة طوارئ صحية عالمية .

وأطلقت رواندا حملة تطعيم ضد مرض الميبوكس في وقت سابق من هذا الشهر، ومن المتوقع وصول المزيد من اللقاحات إلى البلاد.