معارك عنيفة في حي القابون المحاصر و15 ألف مدني مهددون بالمجاعة

أحد عشر قتيلا سقطوا في انفجار سيارة مفخخة في ساحة الحوش وسط بلدة كناكر بريف دمشق ، بحسب ما افاد به مراسل أخبار الآن .
كما لقي أربعة أشخاص مصرعهم من بينهم ثلاثة أطفال, وسقط عشرات الجرحى في قصف على بلدة دير العصافير .
في غضون ذلك أصيب عشرات الأشخاص بجروح من بينهم أطفال في سقوط قذيفة هاون على منزل في حي المزة بدمشق, في وقت تستمر فيه المعارك العنيفة في حي القابون الذي يشهد تصعيدا عسكريا من قبل قوات النظام .
وبحسب مراسلنا فإن خمسة عشر ألف مدني مهددون بمجاعة خلال اسبوع على الاكثر في  ظل الحصار الخانق على الحي .

الأمم المتحدة تنشد مساعدات عاجلة بقيمة 13 مليار دولار

قالت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن هناك حاجة لمساعدات عاجلة غير مسبوقة بقيمة مئة وتسعة وعشرين مليار دولار لمساعدة ثلاثة وسبعين مليون شخص على مستوى العالم هذا العام، ثلثهم من سوريا وحدها.
وقالت فاليري أموس إن ذلك مجرد تقدير للاحتياجات المستقبلية فيما تحول إلى تحد غير مسبوق .
وتشير بيانات الأمم المتحدة نفسها إلى أن ثلث تلك الاحتياجات على أقصى تقدير سيتم توفيرها .
وعلى مدار السنوات الخمس الماضية، لم تفلح المنظمة الدولية إلا في جمع ما بين 63 في المئة و72 في المئة مما تقول إنها مبالغ لازمة لإطعام وإيواء ومساعدة ملايين الأشخاص الذين يحاولون الصمود في ظل ظروف قاسية .
وتقول فاليري أموس إن الأزمة المتفجرة في سوريا تتطلب ما لا يقل عن 44 مليارات دولار لمساعدة 68 ملايين شخص يعانون داخل البلد الذي مزقته الحرب و53 ملايين آخرين ما بين لاجئين ومتضررين من الصراع في دول الجوار
وصرحت أموس للصحفيين في جنيف إنه بحلول منتصف العام بتنا نعرف أن 73 مليون شخص يحتاجون مساعدات إنسانية وعزت الزيادة إلى حد كبير إلى الأزمة المتفجرة في سوريا، والمنطقة المجاورة، ولكن أيضا بسبب تردي الأوضاع في بلدان أخرى مثل مالي وجمهورية أفريقيا الوسطى
وقالت أموس وهي بارونة بريطانية ترأس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن سوريا وحدها تحتاج ما لا يقل عن 44 مليارات دولار من المساعدات من أجل 68 ملايين إنسان يعانون داخل هذا البلد الذي تمزقه الحرب و53 ملايين لاجئ أو آخرين تضرروا جراء الصراع في البلدان المجاورة
وتقول أموس إنه بحلول منتصف العام جرى جمع ما يزيد قليلا عن خمسة مليارات دولار أو نحو 4٠ بالمائة مما هو لازم للمساعدات الإنسانية في العالم واعترفت المسؤولة الأممية أنها لا تمتلك أدنى فكرة عن كيفية تدبير المبلغ المتبقي وتستهدف تلك الأموال تغطية نفقات عمل 62٠ مؤسسة إغاثة أممية ومنظمات مرتبطة بها
وحول الأموال التي جمعت حتى الآن وبلغت 51 مليارات دولار ذهبت إلى أربع وعشرين دولة بينها سوريا والنيجر والسودان وأفغانستان قالت في عام طبيعي يعد ذلك تعبيرا هائلا عن الالتزام بالعمل الإنسانيلكن هذا عام استثنائي
 

القاعدة تؤكد مقتل سعيد الشهري نائب قائد تنظيم القاعدة في اليمن

اكد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مقتل نائب قائده سعيد الشهري الذي كانت أعلنته السلطات اليمنية في كانون الثاني/يناير وذلك في شريط فيديو بث على الانترنت الاربعاء.
وقتل الشهري في ضربة شنتها طائرة أميركية من دون طيار, وكانت السلطات اليمنية أعلنت مقتله في الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير الماضي .

توافق خليجي على إدراج حزب الله ضمن المنظمات الإرهابية

أكد وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الإقليمية حمد العامر على وجود توافق خليجي حول إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية .
وأشار إلى أن الوزارات المعنية في دول المجلس ما زالت تدرس وضع الأسس والآليات الصحيحة لتطبيق القرارات المتعلقة بأنشطة الحزب.
ونفى العامر أن تكون البحرين قد تلقت أي رسالة رسمية من جانب الحكومة اللبنانية حول قرار البحرين إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية، مشدداً على أن القرار البحريني لا يستهدف العلاقات البحرينية اللبنانية بل يستهدف الحزب تحديداً .
وقال الدكتور ظافر العجمي المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج أن موقف دول الخليج انطلقت ضد حزب الله لأنه يطغى في سوريا، والقرارات المتدرجة التي بدأت بها دول مجلس التعاون سترتفع وتيرتها حتى تصل لإقناع قيادات حزب الله أن ما يقومون به خطأ ويمس شريحة كبيرة من اللبنانيين.
وحول تأخر الإجراءات الفعلية، وخصوصاً موضوع إدراج الحزب بقائمة المنظمات الإرهابية قال العجمي إنه يؤيد التريث في الإجراءات القوية اتجاه حزب الله، خوفا على المواطن اللبناني البسيط، وأشار العجمي أن دول الخليج تحاول مساعدة الدولة اللبنانية الرسمية للجم حزب الله، بالإضافة لضرورة تكثيف الجهود بالتحري عن منتسبي حزب الله، ومحاولة فرض قيود مالية قبل سحب الإقامات.