اليمن ، 17 اغسطس ، وكالات – نفذت الطائرات الأمريكية دون طيار 28 هجوما على متشددين مفترضين فى اليمن، منذ بداية العام الجارى وحتى أمس الأربعاء، أوقعت 101 قتيل فى صفوف “تنظيم القاعدة “، الذى يتخذ من هذا البلد مقرا له بسبب اضطراباته الأمنية المستمرة منذ سنوات.
ووفقا لبيان إحصائى حكومى، فإن الطائرات استهدفت متشددين مفترضين فى تسع محافظات يمنية، احتلت محافظة مأرب شرقا المرتبة الأولى من حيث عدد الغارات بتسع هجمات، تلتها محافظة أبين جنوبا بأربع هجمات.
وقال متتبعون إن هذه الضربات أداة فاعلة لمنع تمدد التنظيم وسيطرته على مناطق واسعة من البلاد بسبب عجز السلطات عن بسط نفوذها على كل مناطق البلاد
وجرى تصعيد الحملة بعد رصد اتصالات بين ناصر الوحيشي زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وأيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة إضافة إلى معلومات استخباراتية أخرى، الأمر الذي دفع واشنطن إلى إغلاق 19 من سفاراتها الشهر الحالي.
 أكدت مصادر محلية في مديرية الرضمة بمحافظة إب وسط اليمن ضبط عناصر حوثية قدمت من محافظة صعدة إلى المنطقة بهدف إشعال حرب وتفجير الأوضاع في المنطقة, وأنه يجري التحفظ عليهم تمهيداً للتحقيق معهم وإحالتهم للعدالة.

على صعيد آخر ، تم إلقاء القبض على 13 شخصاً من أتباع الحوثي, قدموا على متن أحد الباصات من مدينة صعدة كمدد بشري للمواجهات الجارية في منطقة المنجر بمديرية الرضمة. ، وبحوزتهم أسلحة شخصية وأجهزة ومعدات تصوير, إضافة إلى مبلغ مالي يتجاوز النصف مليون ريال.
وتشير المصادر إلى أن المقبوض عليهم جرى القبض عليهم أسفل المجمع الحكومي للمديرية, وهم في طريقهم إلى قرية الجوران, والتي جعل منها أتباع الحوثي منطلقاً للتحرك لتنفيذ هجماتهم المتكررة للاستحواذ والسيطرة على الجبال والمواقع الحيوية الهامة- بحسب أبناء المنطقة.
وأفادت المصادر بأن الحافلة التي كانت تقل تلك العناصر خرجت عن الخط العام, متجهة صوب منطقة الجوران في بني قيس, وكانت تقوم بمهمة عسكرية ليست بالهينة، سيما وهي تقل قيادات ميدانية كشخص يدعى الضحياني.
وفي سياق متصل ذكرت الصحيفة بأن مواجهات جرت بين ميليشيات الحوثي ورجال القبائل بمديرية الرضمة محافظة إب, أمس الأول الاثنين, خلفت ثلاثة قتلى وعدداً من الجرحى.
وأوضحت المصادر بأن المواجهات المسلحة التي شهدتها المنطقة استخدمت فيها أسلحة مختلفة, وأسفرت عن مقتل شخصين ينتميان لجماعة الحوثي, وثالث من رجال القبائل, وجرحى من الطرفين.

من صنعاء معنا الدكتور نبيل الشرجبي استاذ العلوم السياسية بجامعة الحديدة