جنيف، 24 أغسطس , وكالات , اخبار الآن – طالبت الممثلة الأمريكية أنجلينا جولي، المبعوثةُ الخاصة لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  المجتمع الدولي بعدم إشاحة النظر عن المأساة التي يعيشها الشعب السوري، وخاصة الأطفال.

وأشارت جولي  في تصريحاتها إلى ما كشفته المنظمة الأممية بأن عدد الأطفال اللاجئين وصل عددهم إلى المليون معظمهم في دول مجاورة.
، قائلة “هناك مليون طفل يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة كلاجئين في ظل ظروف مروعة، ضحايا أبرياء لصراع لا معنى له، وهم في حاجة إلى مأوى وغذاء ومساعدة أساسية أخرى، ولكن قبل كل شيء في حاجة للشعور بالأمان”.
وصرحت أنجلينا “لقد فقد آلاف الأطفال الأبرياء حياتهم في ظروف مروعة، بما فيها الهجوم الأخير بالقرب من دمشق”، في إشارة منها إلى إدانة المعارضة لمقتل ألف و300 قتيل في هجوم شنته قوات الرئيس بشار الأسد على منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق بأسلحة كيماوية، وهي الاتهامات التي نفتها السلطات السورية في الحال.

وأكدت الأمم المتحدة أن الأطفال اللاجئين وصل عددهم إلى مليون طفل لاجئ، 75% منهم أقل من 11 عاما، وعرضة لحالات مختلفة من الاستغلال، بما في ذلك التجنيد القسري، والعنف الجنسي، والزواج المبكر.

وتسبب النزاع في سوريا إلى نزوح ما يقرب من مليوني لاجئ في الثلاثين شهرا الماضية.

وتشهد سوريا أزمة سياسية منذ منتصف مارس/آذار 2011 ، بدأت باحتجاجات شعبية ضد نظام الأسد للمطالبة بإصلاحات سياسية في ظل حراك “الربيع العربي” الذي امتد لدول أخرى بالمنطقة، وسرعان ما تحولت لنزاع مسلح أودى حتى الآن بأرواح أكثر من 100 ألف شخص، طبقا لأحدث بيانات الأمم المتحدة.