واشنطن، 15 سبتمبر ، واشنطن بوست
 
حلت الزميلة جنان موسى في المرتبة الرابعة ضمن قائمة تضم أهم الصحفيين غير السوريين الذين يجب متابعتهم لمعرفة أهم أخبار سوريا وفقاً لصحيفة الواشنطن بوست الأمريكية.
 
وتحت عنوان، “ثلاثةٌ وعشرون حساب تويتر يجب متابعتها حتى تفهم ما يجري في سوريا” نصحت الصحيفة أنه بسبب الأحداث المتسارعة المتعلقة بسوريا أصبح من الصعب متابعتُها كلها، ناصحة بمتابعة عدد من الصحفيين الناشطين الذين يركزون بتغريداتهم على ما يجري في سوريا. وكان حساب جنان موسى من ضمن هذه الخيارات.
تحت عنوان “23 حساب تويتر عليك متابعتها لتفهم الأوضاع في سوريا”، جاءت مراسلة تلفزيون الآن في سوريا جنان موسى في المرتبة الرابعة ضمن فئة الصحفيين غير السوريين والأكثر نشاطاً على موقع تويتر، حسب التقرير الذي نشرته صحيفة “الواشنطون بوست” الأميركية، ويذكر أن جنان قامت بتغطيات اخبارية حصرية، وقدمت أكثر من سبق صحفي عن الأزمة السورية.
القائمة قسمت إلى أربعة تصنيفات، في التصنيف الأول هم للصحفيين السوريين، والثاني للصحفيين من جنسيات أخرى، والثالث للمثقفين والمحللين، والرابع للمراقبين العامين.
في التصنيف الأول، وهم الصحفيين السوريين، جاء أولاً حساب NMSyria، والثاني لـ AlexanderpageSY، والثالث لأمل هنانو والرابع هو BSyria، والخامس هو The_47th – Still angry.
وتجدر الإشارة إلى أن جنان موسى، وهي في التصنيف الثاني، الخاص بالصحافيين والمراسلين، قد جاءت في المركز الرابع، بعد ليز سلاي، ورانيا أبو زيد، ومارتين تشولوف، ليأتي بعدها حسان حسان، وآبي فيلدينغ سميث.
وفي تنصيف المحللين والمفكرين، جاء إيميل حكايم أولا، وتلاه كل من وجوشوا لانديس، ورندا سليم، ومايك دوران، وتوبي كريغ جونز. أما في فئة المراقبين العامين، فجاء ترتيبهم على النحو التالي، لورا لورنز، ولارا ستركيان، وميشي ويس، وداني ترومبلي، وجيفري غولدبيرغ، وبراون موسز، وليلى لعلمي.
يذكر أن مراسلة تلفزيون الآن جنان هي واحدة من ثلاث نساء ذكرن في فئة الصحفيين، وهي واحدة من 9 نساء، ذكرن في مجمل التقرير.
جنان كانت قد قدمت لتلفزيون الآن تغطيات للمناطق في شمال سوريا، من حلب وإدلب ودير الزور، أحد تقاريرها، كان لافتا، عن فتيات كرديات يشاركن في الحرب ضد النظام، في كتيبة نسائية، رافقتهم جنان تحت القصف، وخلال المعارك، وتقرير آخر عن “معارك الخبز”، تحدثت فيه عن صعوبة تدبير رغيف الخبز في مدينة حلب، بسبب الأوضاع، وقصف النظام، والحصار المطبق عليها.
لجنان على تويتر ما يقارب 43,500 ألف متابع، وهي صحفية لبنانية ولدت في المملكة العربية السعودية عام 1984. منذ انضمامها لقناة الآن كمراسلة متجولة. لم تتوقف جنان عن التنقل على الخطوط الأمامية في بلاد الربيع العربي. غطت بشكل واسع الثورات العربية في مصر وسوريا وخصوصاُ في ليبيا. أخذها عملها أيضاُ إلى مخيمات اللاجئين الصوماليين في كينيا ومجمع أسامة بن لادن في باكستان بالإضافة إلى تغطية ما يعرف بحرب تموز في لبنان عام 2006.
شغفها للصحافة لاحدود له. كانت أول من نشر صوراُ حصرية لإمرأة باكستانية تتعرض للرجم حتى الموت على يد طالبان باكستان. وفي ليبيا كانت الصحافية الوحيدة التي حصلت على صور دفن الديكتاتور الليبي السابق معمر القذافي. نشرت تقاريرها في العديد من وسائل الإعلام الدولية مثل، اي بي سي, رويترز و بي بي سي.
هي حاصلة على دبلوم في الراديو والتلفزيون من الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا في بيروت ودبلوم في الأدب الإنجليزي من الجامعة اللبنانية. في عام 2008 فازت جنان بجائزة جبران تويني للصحافة.