واشنطن، الولايات المتحدة، 31 اكتوبر 2013، وكالات

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن الارهاب وجد فرصة جديدة للانتعاش في العراق مرجحاً ذلك الى صعود مقاتلي القاعدة بسبب الأوضاع التي تشهدها سوريا. 
واضاف المالكي الذي يقوم بزيارة الى واشنطن أنه يتعين على العالم أن يساعد العراق في التصدي للتمرد المتصاعد والذي اودى بحياة ستة الاف شخص منذ بداية العام الجاري بحسب مسؤولون أمريكيون.

وصرح امس مسؤول في الحكومة الاميركية ان واشنطن تريد مساعدة العراق على مكافحة القاعدة من خلال تقديم معدات عسكرية.             
واضاف المسؤول في اليوم الاول من زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لواشنطن إن العراق طلبت أنظمة تسلح والعمل جاري مع الكونغرس لدعم هذه الطلبات.
ودعا المسؤول الى توفير التسليح للعراق لقتال القاعدة بشكل فعال، مشيرا الى ان بلاده ستسلم العراق مقاتلات اف-16 في الخريف القادم.

وأضاف المسؤول أن مسألة طائرات اف-16 لم تطرح أثناء إفطار يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء العراقي الزائر نوري المالكي ونائب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال المسؤول للصحفيين طالبا عدم نشر اسمه “هذا البرنامج بصورة عامة يمضي قدما حسب المقرر وبالتأكيد توجد عقبات على الطريق كما هو الحال مع أي شيء بهذا التعقيد لكن طياريهم يتدربون والبرنامج يمضي قدما.”
             
وبعد ان اشار الى ان القاعدة “موجودة في غرب العراق” وان “القوات العراقية غير قادرة على التصدي لها بشكل فعال”،
             
وانسحب الجيش الاميركي من العراق في نهاية 2011.
             
ويشهد العراق اسوأ موجة عنف منذ خمس سنوات حين خرج من نزاع طائفي دام بين الشيعة والسنة وفي الوقت الذي تثير فيه الحرب في سوريا المجاور مخاوف من تمددها عبر الحدود.
             
ويزور المالكي واشنطن حتى الجمعة حيث من المقرر ان يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما خصوصا لبحث التعاون الامني.