الشمال السوري، 14 يناير، (خاص أخبار الآن)

قال مراسل “أخبار الآن” في الشّمال السوري، إنّ أعدداً كبيرة من عناصر المهاجرين غادرت الأراضي السورية عبر معبر غير شرعي وصولاً للأراضي التركية، ومن ثم السفر لبلدانهم.

وأشار شهود عيان لـ “أخبار الآن” إلى أنّ أكثر من ثلاث بولمانات “حافلات” يقلّون أكثر من 150 مهاجراً مع عائلاتهم عبروا الأراضي السورية باتجاه تركيا.

وتحدث مراسلنا في الشّمال السوري عن كون معظم المغادرين من المهاجرين، هم من الذين كانوا يرابطون في ريف المهندسين بريف حلب، وكذلك بسرطون التي استولى عليها بالأمس جيش “المجاهدين”.

فيما تسرّبت معلومات عن انضمام عدد من مهاجري “داعش” لكلٍّ من حركة الفجر الإسلامية، التي حاولت مراراً وتكراراً أن تمنع الاقتتال بين الفصائل، لكن ما كان يعيقها نكث العهود من قبل أمراء الدولة، وكذلك صعوبة المواصلات.

وأشارت المصادر إلى انشقاق عدد آخر منهم وانضمامهم لجبهة النصرة وأحرار الشّام في الرقة وريف إدلب، وكذلك حلب والريف الحموي.

ووفقاً لمقربين من تنظيم “داعش” فإنه من المتوّقع أن تزيد أعداد المهاجرين المغادرين للبلاد، بعد اشتداد الصراع بين “داعش” و”الثّوار” داخل البلاد، وتقدم قوات النظام في عدد من المناطق منها في جبهة نقارين في حلب.

الجدير بالذكر أنّ أعداد المهاجرين الذين يقاتلون داخل البلاد تتراوح مابين 10 آلاف و15 ألف، يتوزعون على “داعش” و”النصرة” وحركة “أحرار الشّام”.