تركيا، 21 يناير 2014، أخبار الآن –

أعلن المجلس الوطني السوري انسحابه من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بجميع هيئاته ومؤسساته، منهيا علاقته بالائتلاف بشكل تام.

جاء قرار الانسحاب هذا تنفيذاً لقراري الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري في اجتماعها المنعقد بتاريخ ١١ و ١٢ تشرين الأول ٢٠١٣ والذي نص الأول منهما على رفض المشاركة في مؤتمر جنيف ٢ ، ونص الثاني على الانسحاب من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بحال قرر المشاركة في المؤتمر .
واستناداً إلى أن قرار المشاركة في جنيف ٢ يخل بوثيقة التأسيس التي بني عليها الائتلاف وينقض التزاماتها التي كان المجلس الوطني السوري الفريق الأول في إطلاقها وتوقيعها .

وفي وقت سابق، سحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين دعوته لإيران للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 للسلام في سوريا بسبب رفض طهران “دعم تأليف حكومة انتقالية” في البلاد. وقرر الائتلاف السوري المعارض المشاركة في المؤتمر فيما أعلن “المجلس الوطني” انسحابه من صفوفه.

سحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدعوة التي وجهها إلى إيران للمشاركة في افتتاح مؤتمر جنيف 2 لتسوية الأزمة السورية، وفق ما أعلن الاثنين المتحدث باسمه مارتن نسيركي.

وبرر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة هذا القرار برفض طهران دعم تأليف حكومة انتقالية في سوريا.

ورحب الائتلاف السوري المعارض بهذا القرار، مؤكدا في الوقت نفسه مشاركته في مؤتمر جنيف 2.