واشنطن، الولايات المتحدة، 29 يناير 2014، وكالات –

رجحت الإستخبارات الأمريكية إمكانية قيام نظام الأسد بإنتاج محدود لأسلحة بيولوجية. وقال مدير الاستخبارات الاميركية جيمس كلابر إن عناصر من برنامج الاسلحة البيولوجية السورية تجاوزت مرحلة البحث والتطوير، مضيفا في شهادة له أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ  أن سوريا قادرة على الارجح على القيام بانتاج محدود لهذه الاسلحة.
وهي المرة الاولى التي يتحدث فيها مسؤول أميركي كبير بصراحة عن الخطر المحتمل المتمثل باسلحة بيولوجية قد تكون لدى نظام الرئيس بشار الاسد.
فقد اكتفى المجتمع الدولي في هذه المرحلة بالضغط على النظام لكي يتخلص من مخزونه من الاسلحة الكيميائية التي استخدمت مرات عدة منذ بداية النزاع، ويفترض ان يتم اتلافها بحلول 30 حزيران/يونيو.
             
وتعتبر الوكالات الاستخباراتية الاميركية ال16 التي يشرف عليها كلابر ان دمشق “لم تنجح في عسكرة عناصر بيولوجية”، اي تخزينها في قنابل او صواريخ بشكل يضمن انتشارها عند انفجارها.
             
واضاف كلابر محذرا “لكن سوريا تملك اسلحة تقليدية يمكن تغييرها لنشر عناصر بيولوجية”، لكنه لم يوضح كمية الاسلحة البيولوجية او نوع العناصر التي يشتبه ان دمشق تمتلكها.
             

ما هو السلاح البيولوجي (ويكيبيديا):
تعريف السلاح البيولوجى: هو الانتاج المقصود لكائنات حيه تسبب الامراض سواء كانت بكتريا او سموم ناتجه من العمليات الحيويه لهذه الكائنات والتى تتسبب فى احداث امراض لدى كائنات حيه اخرى مثل الانسان والحيوان والنبات ويمكن استخدام هذه الكائنات بصورتها الطبيعيه ومن اهم امثلتها الصفرا والجمره الخبيثه والتيفود والطاعون والكوليرا او يمكن ان يتم تطبيق تكنولوجيا الهندسه الوراثيه لتطوير هذه الكائنات مثل زيادة قدرة الاصابه لديها او اضافة صفه جديده الى خواصها
*مميزات السلاح البيولوجى:-
1-سلاح رخيص الثمن لانه يمكن انتاجه من مزرعه بكتيريه فى معمل عادى
2-لا تحتاج الى خبره كبيره فى التصنيع ولكنها تحتاج للدقه والحذر
3-يمكن انتاج كميات كبيره منها ببساطه لانها تتكاثر بسرعه فائقه
4-يصعب التحكم فيها بعد اطلاقها لذا يجب الحذر فى وسائل التامين
5-تخزين هذه الاسلحه يختلف لانها كائنات حيه دقيقه معرضه للموت و التثبيط
6-السلاح البيولوجى يتدخل فى نجاحه عوامل طبيعيه كالرياح والامطار

*الشروط الواجب توافرها فى البكتريا المستخدمه كسلاح بيولوجى:-
1-سهولة زراعته واكثاره على نطاق واسع
2-ان يكون ثابت لا يتغير فى تركيبه او خواصه او قدرته على الاماته تحت ظروف التخزين
3-ان يكون مقاوم للظروف الجويه
4-ان يتوافر له علاج مناسب
5-ان يكون انتقائى ومتخصص بحيث يصيب افراد معينه