المليحة، الغوطة الشرقية، ريف دمشق، سوريا، 05 فبراير، (جواد العربيني، أخبار الآن) –

أطلق الجيش الحر معركة جديدة على أطراف إدارة الدفاع الجوي ببلدة المليحة ، تهدف إلى إحكام الحصار على إدارة الدفاع الجوي تمهيدا للسيطرة عليها ، العملية أسفرت عن قتل 130 عنصرا من قوات النظام ، المزيد في سياق هذا التقرير .

١. أبو عبدو – قائد ميداني بفيلق الرحمن
٢. حكيم – قائد ميداني بفيلق الرحمن

يصعد الجيش الحر من عملياته في مدينة المليحة ، حيث يشن هجوما مستمرا منذ عدة أيام على إدارة الدفاع الجوي على أطراف البلدة ، والتي تعتبر بالنسبة لقوات النظام حصنا منيعا وخط دفاع أول عن دمشق ، كما تعتبر غرفة عمليات رئيسية لقوات النظام ، وتعد من أهم القطع العسكرية الجوية لما تحتويه من تقنيات وأسلحة في الحرب الحديثة .

يقول أبو عبدو – قائد ميداني بفيلق الرحمن : “إدارة الدفاع الجوي هي مسؤولة عن ادارة الدفاع الجوي بكل سوريا ، من خلفها بلدة جرمانا ، يعني تبعد من هنا 300 متر” .

صور حصلنا عليها من غرفة العمليات للمعركة تظهر تمكن الجيش الحر من إسقاط مبنيين على أطراف ادارة الدفاع الجوي ، حيث المعلومات الواردة من داخل غرفة العمليات لقوات النظام ، تشير إلى مقتل أكثر من مئة عنصر من بينهم خمسة ضباط ، ليحقق الجيش الحر بعدها تقدما مكنه من السيطرة على نقاط استراتيجية على أطراف إدارة الدفاع الجوي .

يقول حكيم قائد ميداني بفيلق الرحمن : “من أسبوع تقريبا قمنا بإسقاط أول مبنى بيبعد عن إدارة الدفاع الجوي تقريبا 100 متر ، هذا البناء يتمركز فيه حوالي 50 عنصر ، استطعنا التوصل إلى ذلك من خلال مصادر من داخل الإدارة ، وتم إغلاق طريق المليحة الرئيسي بمتاريس حديدية لمنع القناصين من قنص المدنيين داخل مدينة المليحة ، من يومين تم إسقاط مبنى آخر يبعد عن إدارة الدفاع الجوي أيضا مئة متر ، يعد كمين للجيش وهذا المبنى يتمركز فيه 80 عنصر وخمس ضباط” .

إحراز الجيش الحر أي تقدم على جبهة ادارة الدفاع الجوي ، سيكون خرقا كبيرا لقوات النظام في سياستها لحماية دمشق وخاصة مع استمرار السيطرة على مجمع تاميكو ، وهذا مايدفع قوات النظام لتكثيف الغارات الجوية التي وصلت الى عشرة غارات في بعض الاحيان لاجبار كتائب الجيش الحر على التراجع .