دمشق، سوريا، 6 فبراير 2014، (نهاد الجريري، أخبار الآن) –

قال ما يُعرف بالجيش السوري الإلكتروني إنه اخترق حساب فيسبوك فيما تحتفل الشركة بعيدها العاشر. في تغريدة على حسابهم التويتر، قال الجيش الإلكتروني “كل عام وأنت بخير يا مارك، فيسبوك يملكه الجيش السوري الإلكتروني.”وفي تغريدة لاحقة قالوا إنهم غيروا عناوين الخوادم (السيرفرات) التابعة لـ فيسبوك؛ منوهين إلى أن ذلك يستغرق وقتاً طويلاً.فيسبوك نفت اختراق موقعها، وقالت إنها لم تتحرّ أياً من ذلك وأن أياً من المستخدمين لم يتأثروا.الجيش السوري الإلكترونييتألف الجيش السوري الإلكتروني من مجموعة من القراصنة (الهاكرز) الموالين لنظام بشار الاسد. خلال الأشهر الماضية، تمكنت المجموعة من اختراق حسابات مؤسسات إعلامية وحتى منظمات حقوق إنسان ومؤسسات بحثية. من بين هؤلاء: سي أن أن و النيويورك تايمز؛ هيومن رايتس ووتش، و جامعة كولومبيا.

ويُعتقد أن أول ظهور منظم لهذه المجموعة كان في مايو 2011؛ وظهروا في صفحة على الفيسبوك وموقع إلكتروني باسم الجيش السوري الإلكتروني.
بحسب ما هو منشور، يعرفون على أنفسهم بأنهم أفراد يعملون من تلقاء أنفسهم. لكن ثمة دلائل على أن النظام يشرف على عملياتهم. بداية، اسم ألـ دومين domain مسجل لدى جمعية الحاسوب السورية التي كان بشار رئيساً لها في التسعينيات قبل أن يتسلم الرئاسة.
كما أن بحثاً لـ أخبار الآن كشف عن خلية في حلب كانت تتلقى أموالاً من “ممولين” في اللاذقية. البحث قادنا إلى ناشط حقق مع فتاة في مدينة الباب كانت تذهب بشكل دوري إلى اللاذقية لتتسلم الأموال وتوزعها على مجموعة من الشباب متخصصين في القرصنة.