طرابلس، ليبيا ، 15 فبراير2014 ، أ ف ب  –

تظاهر آلاف الليبيين في مناطق عدة من البلاد احتجاجا على التمديد لاعضاء المؤتمر الوطني العام الليبي. وذلك قبل ايام من الذكرى الثالثة لثورة 17 فبراير.

 وحمل المتظاهرون الاعلام الليبية ولافتات كتبت عليها عبارات تندد بالتمديد للمؤتمر الوطني في طرابلس وبنغازي وعدة مدن اخرى.             

وكان المؤتمر الوطني العام الليبي قرر تمديد ولايته حتى كانون الاول/ديسمبر 2014 رغم معارضة قسم كبير من السكان الذين ينتقدون عجزه عن مواجهة الفوضى في البلاد.

تظاهر آلاف الليبيين الجمعة في مختلف أنحاء البلاد احتجاجا على قرار “المؤتمر الوطني العام” الليبي تجديد ولايته. ويرفض قسم كبير من الليبيين هذا القرار معتبرين أن المؤتمر العام فشل في مواجهة الفوضى في البلاد. تظاهر آلاف الليبيين مجددا الجمعة في مناطق مختلفة من البلاد احتجاجا على التمديد لأعضاء “المؤتمر الوطني العام” الليبي.

ورفع المتظاهرون الأعلام الليبية ولافتات كتبت عليها عبارات تندد بالتمديد للمؤتمر الوطني في طرابلس وبنغازي ومدن أخرى. وكان المؤتمر الوطني العام الليبي قرر تمديد ولايته حتى ديسمبر/كانون الأول 2014. وأدى قرار التمديد إلى انقسام الطبقة السياسية في ليبيا بين مؤيد ومعارض، و رفض قسم كبير من السكان الذين ينتقدون فشله في مواجهة الفوضى في البلاد.

كما اعتمد المؤتمر الوطني “خارطة طريق” تنص على احتمالين: الأول يتمثل في انتخابات عامة نهاية السنة اذا انتهت اللجنة الدستورية من المصادقة على الدستور خلال أربعة اشهر من انتخابها المقرر في العشرين من فبراير/شباط.

أما في حال فشلت اللجنة الدستورية في إنهاء أعمالها خلال ستين يوما من بداية مهامها فإن “الخطة البديلة” تنص على أن يدعو المؤتمر الوطني العام” إلى انتخابات رئاسية وتشريعية لفترة انتقالية جديدة من 18 شهرا”.