فقد أيمن الظواهري زعيم القاعدة قدرته على إدارة التنظيم في الشهور القليلة الأخيرة .
وفي محاولةٍ منه لإعادة ِالتأكيد على سلطته على المتشددين في سوريا قام بنقلِ عضوٍ بارز في قيادتهِ و المعروفِ بإسم سنافي النصر وهو من أقرباء بن لادن إلى هناك .
الخبير في شؤون الإرهاب جاسم محمد أوضح أن هذه محاولة واضحة من الظواهري تهدف إلى إعادة تركيب تنظيم القاعدة في سوريا ، سيما وأن الأزمة السورية أنهت نظرية القطب الأحادي التي تسيطر على الجهاد هناك ، وهو ما أدى إلى تعدد الأقطاب الجهادية في سوريا .
وفي مداخلة مع أخبار الآن قال الأستاذ جاسم إن التنظيم المركزي لم يعد أي تأثير ورسائل الظواهري منذ بداية الأزمة السورية لم يكن لها مجيب من الأنظمة الجهادية .
كما توقع الخبير في الجماعات الإرهابية أن تشتد المواجهات مستقبلا بين التنظيمات المقاتلة في سوريا سيما بين جبهة النصرة وداعش التي بدأت تنحصر كثيرا ويبدو أن معقلها الرئيس سيتركز في الرقة فقط .
موضحا أن هناك جيل ثالث من القاعدة في سوريا هو المتحكم ، ساعده في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبح لها تأثير أقوى وأكثر ميدانيا ما جعل القاعدة تخسر وجودها .
و كان تنظيم داعش قد شن هجوما عنيفا على القاعدة ، معتبرا أنها قامت على دماء وجماجم الموحدين. وقال المتحدث الرسمي باسم  داعش، أبو محمد العدناني  في تسجيل صوتي إن القاعدة انحرفت وتبدلت وتغيرت. وقال العدناني  ، ان فيادة تنظيم القاعدة انحرفت عن منهج الصواب، وأضاف أن القاعدة قامت على دماء وجماجم الموحدين ودعا ابو محمد العدناني المقاتلين في صفوف الجماعات الاخرى الى تاييد تنظيمه في خلافه مع القاعدة.

الاستاذ جاسم محمد  الكاتب و الخببر في شؤون الارهاب و الاستخبارات