السعودية , 17 مايو 2014 , وكالات

اعلن وزير الصحة السعودي ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا مما يرفع الحصيلة الى 163 وفاة في البلاد، اول بؤرة لهذا الفيروس الذي ظهر في 2012. وافاد الموقع الالكتروني لوزارة الصحة ان عدد الاصابات بالفيروس ارتفع الى 520 منذ ظهور الفيروس في المملكة في 2012.

يذكر ان منظمة الصحة العالمية اعلنت بعد اجتماع طارىء عقدته الثلاثاء حول كورونا ان لا ضرورة لاعلان حالة “طوارىء صحية عامة شاملة”، في غياب ادلة حول انتقال الفيروس بين البشر.

واوضحت الوزارة ان ثلاث نساء توفين الجمعة احداهن في الرياض في ال48 والثانية في الطائف وعمرها 67 عاما.

والمراة الثالثة توفيت في جدة حيث اثار الاعلان عن عدة حالات مؤخرا هلعا بين السكان وادى الى اقالة مدير مستشفى الملك فهد. وعلاوة على السعودية، سجلت حالات اصابة في الاردن ومصر ولبنان والامارات والولايات المتحدة وهولندا الا ان غالبية المصابين سافروا الى المملكة او عملوا فيها.

واكدت المنظمة ان لجنة الطوارىء التي عقدت اجتماعها الرابع حول هذا المرض، اعتبرت “ان خطورة الوضع ارتفعت قياسا على تاثيرها على الصحة العامة”.

ولفتت اللجنة الى الارتفاع الكبير لعدد الحالات وضعف التدابير الوقائية والسيطرة على انتقال العدوى. ويسبب هذا الفيروس التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي ايضا الى فشل في الكلى.

وليس هناك حاليا اي لقاح ضد هذا الفيروس. وطلبت وزارة الصحة السعودية تعاون خمس شركات لانتاج الادوية لايجاد لقاح ضد الفيروس.