*هو شكل جديد لتنظيم القاعدة في العراق

*كانت “داعش” في بداياتها تعمل تحت إسم “جماعة التوحيد والجهاد” بزعامة ابي مصعب الزرقاوي في عام 2004، قبل أن يبايع الاخير زعيم “القاعدة” السابق اسامة بن لادن ليصبح اسم التنظيم  “القاعدة في بلاد الرافدين”.

* وبعد مقتل الزرقاوي انتخب ابو حمزة المهاجر زعيما للتنظيم. وبعد أشهر أعلن عن تشكيل “دولة العراق الاسلامية” بزعامة ابي عمر البغدادي. لكن القوات الاميركية نجحت في نيسان ابريل)2010 في قتل البغدادي ومساعده ابي حمزة المهاجر، فاختار التنظيم ابي بكر البغدادي خليفة له.

*ظهر تسجيل صوتي لزعيم التنظيم الجديد يعلن فيه ان جبهة “النصرة” هي امتداد له، واعلن دمجهما تحت مسمى واحد وهو “الدولة الاسلامية في العراق والشام ويقدر أعداد المنضوين في هذا التنظيم ما بين خمسة وستة آلاف مقاتل في العراق وسبعة آلاف في سورية.

*وقدم البغدادي التشكيل الجديد في نيسان (ابريل) العام 2013على أنه اندماج بين ما يسمى بـ “دولة العراق الإسلامية” التابع لتنظيم “القاعدة” الذي تشكّل في تشرين الأول أكتوبر) 2006وبين المجموعة المتشددة المسلحة في سورية المعروفة بـ”جبهة النصرة”، إلا أن الاخيرة رفضت هذا الاندماج على الفور، وبدأت المعارك بين الطرفين في كانون الثاني يناير 2014.

*اعترض البغدادي علناً على سلطة زعيم تنظيم “القاعدة” ايمن الظواهري ورفض الاستجابة لدعوته التركيز على العراق وتركِ سورية لجبهة النصرة.
وفي ما يتعلق بالجنسيات، يقول خبراء في الحركات المتشددة إن قادة تنظيم البغدادي على الارض في سورية، هم ليسوا من الجنسية السورية ويأتون في اغلب الاحيان من الخارج ويكونون قد قاتلوا من قبل في العراق والشيشان وافغانستان. ويضم التنظيم مئات المقاتلين الناطقين بالفرنسية من فرنسيين وبلجيكيين وغيرهم من الجنسيات الأجنبية .