أخبار الآن | كردستان – العراق –  ( وكالات) – 

ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن اقناع الاكراد بالتمسك بالعملية السياسية في بغداد ضروري للحيلولة دون تقسيم البلاد .
وكان كيري اكد في بغداد، ان الولايات المتحدة التي سحبت جنودها من العراق في نهاية عام ألفين واحد عشر بعد نحو ثماني سنوات من اجتياحه، ستقدم دعما مكثفا ومستمرا لهذا البلد في مواجهة ما اعتبره تهديدا لوجوده.
واكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني لوزير الخارجية الاميركي جون كيري في اربيل ان الهجوم الواسع الذي يشنه المسلحون المتطرفون في شمال وغرب وشرق البلاد خلق “واقعا جديدا وعراقا جديدا”.
             
وقال كيري من جهته ان “تحدي تشكيل الحكومة هو التحدي الرئيسي الذي نواجهه”، داعيا بارزاني الى العمل مع قادة البلاد على ترسيخ الوحدة في ما بينهم في هذا “الوقت الحرج” للعراق.
             
واجرى كيري في زيارته التي لم يعلن عنها مسبقا الى اربيل محادثات مع المسؤولين الاكراد بعد يوم من زيارته بغداد ولقائه بعدد من المسؤولين العراقيين بينهم رئيس الوزراء نوري المالكي.
             
وكيري اول وزير خارجية اميركي يزور اقليم كردستان منذ الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس في العام 2006 .
             
واعلنت الولايات المتحدة التي سحبت قواتها من هذا البلد نهاية العام 2011 بعد ثماني سنوات من اجتياحه، استعدادها لارسال 300 عسكري بصفة مستشارين، والقيام بعمل عسكري محدود ومحدد الهدف، علما ان طائراتها تقوم بطلعات جوية في اجواء العراق.
             
وكان كيري تعهد في بغداد امس الاثنين بان تقدم بلاده دعما “مكثفا ومستمرا” للعراق في مواجهة “التهديد لوجوده” الذي يمثله هذا الهجوم، داعيا قادة البلاد الى الوحدة حتى يصبح هذا الدعم “فعالا”.
             
ومنذ بدء الهجوم، تولت قوات البشمركة الكردية مسؤوليات امنية اضافية في ظل انسحاب الجيش العراقي من عدة مواقع في شمال العراق وشرقه، حيث بسطت خصوصا سيطرتها على مناطق متنازع عليها مع الحكومة المركزي، على راسها مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد) الغنية بالنفط.