أخبار الآن | جدة – المملكة العربية السعودية – (وكالات)

 

من جهته قال وزير الخارجية الاميركي إن كل الدول المجتمعة في جدة سيكون لها دور في ضرب داعش بالعراق وسوريا مضيفا انه سيكون للدول العربية دورا قياديا في العملية .. واضاف كيري ان الدول اتفقت على اهمية قطع سبل التمويل عن داعش ، واعتبر كيري أفعال داعش تمثل نفسها ولا تمثل أخلاق الاسلام السمحة  .

وأشاد جون كيري، بالجهود العربية المبذولة لمواجهة "داعش"، والذي يعد تنظيماً مجهول الهوية يقوم باغتصاب واستعباد السيدات وقتل الأبرياء بوحشية واستهداف الأقليات، بجانب قتلهم لصحفيين أمريكيين.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع الوزاري العربي الأمريكي التركي في جدة لتنسيق المواقف بشأن مواجهة الإرهاب، أن تشكيل حكومة جديدة في العراق يعد تحولا هاما وحيويا وله جدوى في هذا الاجتماع.

وأردف وزير الخارجية الأمريكي إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكد ضرورة التوحد على استراتيجية للتخلص من هذا التنظيم والتي تقوم على التحالف الدولي، والتي سيكون للدول العربية دور كبير في هذا التحالف سواء عبر الدعم العسكري أو المالي.

وتابع كيري :"سيتم توسيع نطاق التحالف وتطويره وسيكون تركيزه الأساسي على حركة داعش الإرهابية.. للتخلص من شرور هذا التنظيم ونحن قادرون على ذلك" . 

وأعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن شكره لـ"الجهود السعودية التي جمعتنا في هذا الاجتماع المهم جدا، الذي يجمع الكثير من الدول من اجل مواجهة الترهيب الذي يمارسه تنظيم داعش"، منوها "بجهود الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز على هذه المبادرة، بعد تشكيل حكومة جديدة في العراق".