أخبار الآن | العراق – (أ ب)

قتل ما لا يقل عن 34 شخصا وأصيب خمسة وعشرون ، في انفجار سيارتين مفخختين قاد إحداها مهاجم انتحاري استهدف نقطة تفتيش للجيش العراقي ومليشيات شيعية على مشارف بلدة جرف الصخر  .

وقالت السلطات إن سيارة مفخخة أخرى انفجرت وسط مدينة بغداد مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1٠ أشخاص واصابة 18 .

ويحيي الشيعة بداية الاسبوع المقبل ذكرى عاشوراء، ويقيمون في الايام الاولى من محرم مجالس عزاء عاشورائية. كما يتوقع ان ينتقل مئات الآلاف منهم الى مدينة كربلاء المقدسة خلال هذه الايام، لزيارة مرقد الامام الحسين.
              
وتعرضت المسيرات العاشورائية في الاعوام الماضية لاستهدافات دامية. ويسجل هذا العام تصاعدا في التهديد الذي تواجه هذه المسيرات، بعد سيطرة تنظيم داعش على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه، اضافة الى مناطق قريبة من طريق بغداد كربلاء.
              
واعلنت السلطات العراقية نهاية الاسبوع السيطرة على منطقة جرف الصخر جنوب بغداد بعد معارك مع تنظيم داعش . وتقع هذه المنطقة الاستراتيجية على مقربة من طريق بغداد كربلاء، وتشكل منطقة زراعية مترامية الاطراف بين محافظات بغداد والانبار غرب وبابل جنوب .

وفي وقت سابق ، قتل 27 عنصرا على الاقل من متطوعي الحشد الشعبي واصيب 60 بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب جرف الصخر جنوبي العاصمة العراقية بغداد.

ولم تدع اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، ولكنه يشبه بطبيعته الهجمات التي ينفذها تنظيم داعش . وكانت القوات العراقية المدعومة من جانب المتطوعين قد استردت المنطقة من ايدي مسلحي داعش يوم امس.

على صعيد آخر، أفاد مصدر امني في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى شمال شرقي بغداد بمقتل 6 من افراد الجيش والحشد الشعبي واصابة 10 آخرين مثلهم في مواجهات بينهم ومايعرف بتنظيم داعش في منطقة الصدور في قضاء المقدادية شرق بعقوبة.

وفي وقت لاحق، اعلن امر فوج طوارئ ناحية البغدادي في قضاء هيت بمحافظة الانبار العقيد شعبان برزان العبيدي ان "قواته تمكنت من تطهير 14 منطقة محيطة بقضاء هيت وناحية البغدادي غربي الرمادي من مقاتلي تنظيم داعش .

مقتل ما لا يقل عن 34 شخصا في تفجيرين منفصلين بالعراق