أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

 

أعلن رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي عن تشكيل حكومته الجديدة، التي أسند فيها منصب وزير العدالة الاجتماعية، لفيجاي سامبلا. 

ونشرت الصحف الهندية أن "أفيجاي" الذي يبلغ من العمر 52 عاما، ينحدر من عائلة فقيرة، وتوفي والده عندما كان في الرابعة عشرة من عمره، إذ اضطر للعمل منذ وقت مبكر. ونقلت الصحف عن "فيجاي"، أنه بعد أن حصل على شهادته الثانوية سارع بالسفر إلى السعودية، وعمل مساعد سباك فيها خلال الفترة من 92 1997م تمكَن خلالها من تحسين وضع أسرته المادي. 

ولدى عودته إلى مسقط رأسه في جلاندار، افتتح محلا صغيرا ثم بدأت مسيرته في عالم السياسة عام 1998، حيث انضم إلى حزب يمثل إقليم البنجاب.

رغم وصوله لمنصب وزير الدولة للعدالة الاجتماعية والتمكين إلا أن الوزير الهندي والنائب السابق في البرلمان  سامبلا ، المنحدر من إقليم البنجاب لا ينسى أصوله الاجتماعية البسيطة.

وبدأ سامبلا بالتدرج في عدة مناصب في فرع الحزب بالإقليم ومن بينها منصب مسؤول تطوير الغابات ثم وصل إلى منصب نائب الرئيس. وخلال العام الحالي، خاض سامبلا ، الذي يبلغ من العمر حاليا 53 عاما، الانتخابات البرلمانية وفاز على منافسه بفارق 13 ألف صوت انتخابي. وهو ما دعا رئيس وزراء الهند ناريندا مودي لاختياره كعضو في وزارته.
 

من سباك في السعودية إلى وزير في الهند

وصرح سامبلا مؤخرا لصحيفة "تايمز أوف إنديا" أن التجربة التي شكلت جزء مهما من حياته كانت عمله كسباك في السعودية، حيث رأى صاحب البناية التي كان يعمل بها يضع القفازات وينظف حماما رفض سامبلا تنظيفه. وهي تجربة جعلته لا يترفع عن العمل اليدوي أيا كان.

وأفادت الصحف أن "فيجاي" يمتاز بالتواضع، فإضافة إلى أنه عمل مساعد سباك، فإنه ينتمي إلى طبقة "الدالييت" الهندية، وهي إحدى الجماعات المنبوذة الأكثر فقرا، وتأتي في قاع المجتمع الهندي، خلال نظام الطبقات الاجتماعية السابق. ولم تخل إشارات الصحف الهندية من الخبث، إذ أشارت إلى أن خطوة تعيين سامبلا في هذا المنصب تحمل دلالات عدة، أهمها الرغبة الحزبية في استمالة هذه الفئة الاجتماعية التي باتت تشكل 35% من إجمالي عدد الناخبين في إقليم البنجاب الهندي. وبعد تعيينه، صرح فيجاي للصحف الهندية بأنه لم يصدق في بادئ الأمر عندما أخبره رئيس الوزراء باختياره للمنصب الوزاري، إلى أن تمت دعوته لاجتماع بالقصر الرئاسي قبل الإعلان الرسمي للتشكيل الوزاري.