أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة  – (عبدالرازق الطيب)

حذرت عشائر البونمر، التي تقاتل تنظيم داعش في قضاء هيت غرب محافظة الأنبار العراقية منذ نحو شهرين، من أنها لن تستطيع مواصلة القتال بسبب نقص السلاح. وقال نعيم الكعود، شيخ عشيرة البونمر، إن السلاح الموجود لدينا الآن لمقاتلة داعش لا يكفينا إلا مدة 5 أيام، مضيفا أن بعدها لن يكون بمقدور العشيرة مقاتلة هذا التنظيم الذي يملك الأسلحة الحديثة.

و حول هذا الموضوع تحدث لأخبار الآن من الأنبار رئيس مجلس انقاذ الأنبار الشيخ حميد الهايس و الذي اكد ان القتال مستمر في كل مناطق مدينة الرمادي و محيطها و كذلك اطراف هيت التي تم تحرير أجزاء منها و الضغط من داعش الآن على منطقة الحوز و منطقة الجارية .

 كما ذكر الهايس ان عشائر الانبار هي اول داعم للقوات الامنية و قوات الشرطة وانهم يتكبدون يوميا خسائر من ابنائهم في قتال داعش الذي يوصل هجماته على المنطقة و ينتهك الاعراض و يعتدي على النساء و الاطفال كما يقومون بتجنيد الشباب الواقعين تحت سيطرتهم و اجبارهم على مقاتلة القوات الامنية.

و قال الهايس انهم طالبوا الحكومة بتجهيز ابناء العشائر الذين يعملون في الشرطة و الامن بأحدث انواع الاسلحة على امل ان يقوم هؤلاء بتحرير الانبار مع الجيش العراقي , لكنه ذكر ان الاستجابة من الحكومة كانت بطيئة و ان الحكومة تقول ان هذه هي الامكانيات المتاحة لديها و لكن الهايس اكد على ان ابناء العشائر ليس لديهم خيار غير محاربة داعش .

و في معرض سؤاله عن أنواع الاسلحة التي يحتاجون اليها لمحاربة داعش قال الهايس انهم يحتاجون الى راجمات الصواريخ و قذائف الهاون و الى آليات مصفحة بالاضافة الى اسلحة متوسطة و خفيفة ,  الهايس تحدث ايضا عن اعداد ابناء العشائر الذين يقاتلون ضد داعش ذاكرا ان هنالك حوالي 24 الفا من شرطة الانبار المكونة من ابناء العشائر بالاضافة الى حوالي عشرةآلاف متطوع كما ان هنالك اعداد كبيرة من المدنيين.