أخبار الآن | القاهرة – مصر – (وكالات)

قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ان جماعة الاخوان تمثل العراب لكل الجماعات الارهابية التي تهدد العالم اليوم مثل القاعدة والنصرة وداعش.

وأضاف أبو الغيط أن كل الجماعات الارهابية الفاعلة في الشرق الأوسط لديها جذور ترتبط بالاخوان.

واختتم ابو الغيط بالقول انه يجب على الجيش المصري توجيه عقوبات صارمة للجماعات المتشددة التي تعمل في مصر.

وأكد أحمد أبو الغيط أنه على صعيد مصر فإن الدولة والشعب انتصرا في مواجهة التحديات التي واجهتهم ويبقى العام 2015 عاماً مصيرياً لمصر.

أما فيما يتعلق بالعراق قال أبو الغيط سوف تستمر الحرب ضد داعش مع إحداث تقدم فيها لجهة توسيع نطاق التحالف ضدها، مضيفا أن عام 2014 سيورث عام 2015 مختلف الإشكاليات والتعقيدات .

وأشار إلى أنه توجد موجة هائلة من المتأسلمين يكتسحون المنطقة وشعوبها بأيديولوجيات متطرفة مثل الإخوان وداعش والنصرة والقاعدة ومجموعات غير مرئية، مرجّحاً ألا تنتهي هذه الموجة في ،2015 معتبراً أنها موجة متصاعدة نتيجة لظروف ومكونات المجتمع العربي والمسلم، وهي كذلك داخلة في صراعات داخلية .

وأوضح أبو الغيط أن هناك تعقيدات في المشهد السياسي العربي أبرزها أن إيران وتركيا تنظران إلى العالم العربي وكأنه مناطق خالية من الثقافة والحضارة .

وتوقع أبو الغيط عودة الحرب الباردة أو ظهور بداياتها بين روسيا والولايات المتحدة بسبب الملف الأوكراني، مشيراً إلى إمكانية حدوث حراك لتصفية ملفات بناء على ذلك من ضمنها الملف السوري، أما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية لن يكون هناك أي حراك مهما تغيرت الإدارة "الإسرائيلية" نظراً لقصر يد العرب والتأثير فيها بسبب ما تعانيه الساحة العربية.