أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (أ ف ب)

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ، إن الدعم الإيراني للحوثيين ساهم بشكل كبير في سيطرتهم على هذا البلد ، وانهيار الحكومة فيه.

في غضون ذلك صرح أحد مساعدي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن الرئيس غير موقفه وتراجع رسميا عن استقالته ، بعد إفلاته من مراقبة الحوثيين الذين يحاصرون مقر إقامته في صنعاء. في المقابل أصدر الحوثيون بيانا اعتبروا فيه أن الرئيس عبدربه منصور هادي فاقد للشرعية ، وحذرت من التعامل معه كرئيس للبلاد .

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة اليمنية انهارت بسبب الدعم الايراني للحوثيين ، قال كيري "أعتقد أن ذلك ساهم في (انهيار الحكومة) .. بدون أي شك" . 

وتدارك "ولكنني اعلم بان الايرانيين فوجئوا بالاحداث التي جرت ويأملون في ان يتم اجراء حوار". 

وجاءت تصريحات كيري أمام لجنة المخصصات في مجلس الشيوخ الامريكي في مستهل يومين من الجلسات المكثفة لمناقشة موازنة السياسة الخارجية

والتقى كيري الاثنين في جنيف نظيره الايراني محمد جواد ظريف لاجراء محادثات حول برنامج إيران النووي ، إلا أنه أقر بأنه أجرى محادثات مقتضبة حول مسائل أخرى . 

وكشف كيري انه سيلتقي الجمعة زعماء من دول مجلس التعاون الخليجي في لندن لمناقشة الازمة في اليمن وعدد من القضايا الاخرى . 

ورفضت الدول الخليجية تهميش الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووصفته بالانقلاب . 

وتراجع الرئيس اليمني الثلاثاء رسميا عن استقالته بعد افلاته من قبضة الحوثيين الذين كانوا يحاصرون مقر اقامته في صنعاء ، بحسب أحد مساعديه .

وكان هادي استقال في كانون الثاني / يناير بعد مواجهات استمرت أياما في صنعاء هاجم خلالها الحوثيون القصر الرئاسي وطوقوا مقر إقامته .

وكان الحوثيون الذين يعتبرون المرتفعات الشمالية مقرهم التقليدي ، قد سيطروا على العاصمة صنعاء بدون مواجهة مقاومة في ايلول / سبتمبر.

والشهر الماضي سيطروا على القصر الرئاسي وحاصروا مقر اقامة هادي ما دفعه الى الاستقالة .