أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (غرفة الاخبار)

أفاد مراسل أخبار الآن بريف حلب الشمالي, عن بسط سيطرة الثوار الكاملة على بلدة دوير الزيتون, التي شهدت معارك عنيفة جداً أواخر الليلة الماضية , كما تمكن الثوار من قتل إثنا عشر فردا من قوات النظام وتدمير  اليات تابعة للنظام, الذي إنسحب إلى مشارف باشكوي. في الأثناء تعرضت كل من رتيان وبيانون وحردتين لقصف مدفعي مركز من قبل المدفعية المتمركزة في بلدتي نبل والزهراء.

 تعد ماريوبول التي كان عدد سكانها 500 الف نسمة قبل النزاع، وتبعد 55 كلم عن الحدود الروسية و85 كلم عن معقل دونيتسك الانفصالي، اكبر مدينة لا تزال في ايدي كييف في حوض دونباس الذي يضم منطقتي دونيتسك ولوغانسك، ويسيطر التمرد على جزء منه.
              
وفي حزيران/يونيو، استعادت القوات الاوكرانية المرفأ من ايدي المتمردين، لكن هؤلاء كرروا مرارا منذ ذلك الحين الاعلان عن طموحهم الاستيلاء عليه من جديد.
              
وفي ايلول/سبتمبر، وصلت القوات المتمردة، المدعومة من القوات والاسلحة الروسية كما تقول اوكرانيا والغرب، الى ضواحي المدينة، لكنهم لم يشنوا هجوما كثيفا.
              
ومنذ ذلك الحين، تواصلت المواجهات خصوصا في القرى المجاورة.
              
وفي كانون الثاني/يناير، سقطت على ماريوبول قذائف اطلقت من المنطقة التي يسيطر عليها التمرد كما تقول منظمة الامن والتعاون في اوروبا، وقتلت 31 مدينا، وصدمت الاوروبيين الذين قرروا فرض عقوبات جديدة على روسيا.
              
وتتهم كييف القوات الموالية لروسيا بحشد قوات واسلحة في الوقت الراهن على مقربة من هذه المدينة وخصوصا في مدينة نوفوازوفسكي القريبة من الحدود الروسية وتبعد ثلاثين كلم من ماريوبول.