أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

أكد وزير الخارجية اليمني المكلف رياض ياسين وجود إجماع عربي على التنسيق لبحث التدخل العاجل في اليمن، كما أكد ياسين خلال مقابلة هاتفية مع أخبار الآن، إلى أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي موجود في عدن، وفي مكان آمن.

ونفى الوزير إلى أن يكون الحوثيون قد وصلوا إلى محافظة عدن، وأن ما يدور من أنباء في وسائل الإعلام على أن الحوثيون قريبون من السيطرة على المحافظة، هي مجرد أوهام، يسعى من خلالها الحوثيون إلى إحباط المقاومة الشعبية والوطنية لأبناء عدن، وأضاف الوزير أن سيطرة الحوثيين على قاعدة "العند"، كان بسبب تآمر بعض الضباط الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأشار الوزير أن الحوثيين لطالما تجاهلوا الحوار الذي دعت إليه الحكومة اليمنية ودول الخليج، وأنهم فقط يسمعون ماتقوله إيران وماتطلبه منهم، وينفذون الأجندة الإيرانية الساعية إلى السيطرة على اليمن.

وعلى صعيد التدخل العربي وأشكاله، قال ياسين إن الاجتماع المنعقد يوم غد في شرم الشيخ، هو مخصص للأزمة اليمنية، ويشارك فيه وزراء خارجية العرب. وقال : "إننا طلبنا من الأشقاء العرب تدخلا عسكريا مباشرا".

وقد شهد اليمن اليوم أحداث متسارعة، بدأت بسيطرة الحوثيين على قاعدة استراتيجية، وانتهت بسيطرته على مطار عدن.

في الأثناء طالب زعيم قبلي في محافظة مأرب شرق اليمن اليوم، دول الخليج العربي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية بالتدخل العاجل والسريع لإنقاذ اليمن من تمدد المتمردين الحوثيين وحلفائهم.

وأشار الشيخ علي غريب في تصريح صحفي لوسائل إعلامية، إلى أن تمدد المتمردين الحوثيين خطر يهدد ليس أمن اليمن فحسب، ولكن أمن المنطقة كلها، مضيفًا أن "القبائل في مأرب على جاهزية تامة لصد أي هجوم قد تنفذه جماعة الحوثي.