أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

قال الخبير العسكري والاستراتيجي غازي الطيب خلال مقابلة مع أخبار الآن، إنه من الواضح أن العمليات العسكرية لعاصفة الحزم هي مدروسة ومخطط لها بنجاح، مؤكدا إلى وجود دراسة مسبقة عن طبيعة العمليات، بالإضافة إلى قوة الحوثيين.

وأشار الخبير أن عاصفة الحزم حققت جميع النتائج المرجوة منها حتى الآن، حيث دمرت الكثير من المواقع التي يسيطر عليها الحوثوين من ألوية وقواعد عسكرية ومستودعات ذخيرة، إلى جانب بعض القيادات، فضلا عن منصات إطلاق الصواريخ البالستية، كما دمرت ألوية تابعة لـ علي عبد الله صالح، خاصة القريبة من صنعاء.

وعن الأسلحة المستخدمة من قبل دول التحالف، قال الطيب إن الطائرات المستخدمة في قوات التحالف هي من أحدث أنواع الطائرات سواء كانت اف 16 و اف 18 ، ولهذه الطائرات، قدرة وقوة تدميرية هائلة، بالإضافة إلى القصف باستخدام الليزر، وهو ماقد يسهل عملية تحديد المواقع واستهدافها بدقة، ماقد يعطي قوة تدميرية كاملة مئة بالمئة. وأشار الخبير أن الإصابات الدقيقة هي ناتجة عن الكفاءة سواء من نوعية الطائرة أو مهارة الطيار.

وعن المشاركة البرية لجيوش التحالف، قال الخبير أن الضربات الجوية لا تكفي للسيطرة ووقف الحوثيين، وأن القصف الجوي يدمر منشآت العدو ويدمر قدراته، ولكن الإستثمار بهذا الفوز الجوي، لا بد من يعزز بمشاركة قوات ووحدات على الأرض، وأضاف الطيب : "العسكريين السعوديين لا بد أنهم درسوا طبيعة التهديد على المشاركة البرية، ووجدوا الآن في هذه المرحلة أنه يجب استكمال الضربات الجوية دون الحاجة لقوات برية، خاصة انهم صرحوا أن استخدام القوات الأرضية سيأتي في حال لزم الأمر لذلك".