أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (واس)

كشفت وزارة الداخلية السعودية عن هوية الانتحاري الذي حاول تفجير جامع العنود في الدمام يوم الجمعة الماضي، وقالت في بيانٍ لها إن الإنتحاري اسمه خالد الشمري سعودي الجنسية، ويبلغ من العمر 20 عاما.

وأوضح بيان الوزارة أن المادة المستخدمة في التفجير من نوع RDX، مشيرة إلى أن هناك 16 مطلوبا لدى الأمن في تفجيري العنود والقديح.

وكان تنظيم داعش قد تبنى التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجدا بمدينة الدمام شرقي السعودية، والذي أسفر عن قتل أربعة أشخاص.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث باسم وزارة الداخلية قوله إن الجهات الأمنية تمكنت من إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام وذلك أثناء أداءهم لصلاة الجمعة.

وأضاف أنه لدى اشتباه رجال الشرطة في السيارة وتوجههم إليها في أحد مواقف السيارات المجاورة للمسجد، وقع الانفجار في السيارة مما نتج عنه مقتل أربعة أشخاص يُعتقد أن أحدهما على الأقل كان قائد السيارة، واشتعال نيران في عدد من السيارات.

ونقل الموقع السعودي عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية قوله إن الجهات الأمنية "تمكنت بفضل الله وتوفيقه من إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لإستهداف المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام وذلك أثناء أدائهم لصلاة الجمعة".

وأضاف أن رجال الأمن اشتبهوا بسيارة عند توجهها إلى موقف السيارات المجاور للمسجد وعند توجههم إليها وقع انفجار في السيارة نتح عنه مقتل أربعة أشخاص يعتقد أن أحدهم على الأقل كان قائد السيارة، واشتعال نيران في عدد من السيارات.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا لجثة رجل يعتقد أنه المفجر الانتحاري وكذلك صورا لسحب كثيفة من الدخان الأسود تتصاعد من ساحة لانتظار السيارات أمام المسجد.

وأظهرت تسجيلات فيديو أيضا المصلين وقد بدت عليهم علامات الصدمة والقلق بعد سماع دوي الانفجار في الخارج.

يذكر أن تفجيرا انتحاريا استهدف قبل أسبوعين مسجد الإمام علي بن أبي طالب في بلدة القديح بالقطيف أسفر عن سقوط أكثر من 20 قتيلا وما يربو على 100 جريح.