أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – (وكالات)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الخميس إن على ايران استخدام المكاسب الاقتصادية التي سيجلبها لها الاتفاق النووي الجديد لمساعدة شعبها وليس لتمويل "مغامرات في المنطقة".

وأضاف عقب لقاء مع نظيره الأمريكي جون كيري "إذا حاولت إيران التسبب في مشاكل في المنطقة، فإننا ملتزمون بمواجهتها بحزم"، وذلك بعد أيام من التوصل إلى اتفاق بشان برنامج إيران النووي.
وشدد الجبير على أهمية التفتيش والمراقبة للتأكد من أن إيران تحترم التزاماتها أو إعادة فرض العقوبات في حال تحايلت طهران على مضامين الاتفاق النووي.

يبحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره السعودي عادل الجبير في واشنطن الخميس، عددا من الملفات المشتركة، أبرزها استمرار القتال في اليمن واتفاق مجموعة الدول الست مع إيران بشأن برنامجها النووي.
ويأتي لقاء كيري مع الجبير في ظل دعوات من الولايات المتحدة والمؤسسات الإغاثية لهدنة إنسانية في اليمن، تسمح بدخول المساعدات للمتضررين من القتال في البلاد، وعددهم يقارب 7.5 مليون شخص، حسب الأمم المتحدة.

أما بالنسبة للاتفاق النووي مع إيران، فسيسعى كيري إلى تبديد مخاوف المملكة من تداعيات الاتفاق على الأوضاع في المنطقة، لا سيما وأن دول الخليج تخشى أن يضع الاتفاق غطاء شرعيا لأنشطة إيران النووية، ويسهم في اتساع نفوذها في المنطقة.
وكان الرئيس باراك أوباما والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز قد شددا قبل يومين على أهمية إنهاء المعارك في اليمن وأهمية وصول المساعدات الدولية إلى جميع اليمنيين. وفي اتصالات أخرى، أطلع الرئيس الأميركي الملك سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، على تفاصيل الاتفاق النووي مع إيران.