أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

يوما بعد يوم تزداد اعداد اللاجئين الذين يغادرون بلدانهم هربا من ظروف معينة، محاولين الوصول الى الدول الاوروبية بطرق غير شرعية، ما دفع قادة هذه الدول الى التحرك سريعا لحل هذه الأزمة التي بدأت تتفاقم بشكل قيد لا يمكن السيطرة عليه قريبا.. ديما نجم والمزيد.

مع تفاقم أزمة اللاجئين وسعيهم المتزايد للوصول الى اوروبا هربا من الحروب في بلادهم او من سوء الأوضاع المعيشية، ومع كثرة الدعوات من أجل التصدي لهذا الملف الذي يزداد تعقيدا يوما بعد يوم، قرر وزراء الداخلية الأوروبيون عقد اجتماع طارئ في منتصف أيلول/سبتمبر الجاري لبحث سبل مواجهة أزمة تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وفي هذا الشأن قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إنه يجب توزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي وفقا لقدرة الدول الأعضاء على استقبالهم في إطار استراتيجية لاحتواء أزمة هجرة لم يسبق لها مثيل في أوروبا.

بينما أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس خلال زيارة الى كاليه شمال فرنسا عن انشاء مخيم انساني للمهاجرين الذين يحتشدون بالآلاف وفي ظروف سيئة في هذا المرفأ على امل التوجه الى بريطانيا، مضيفا أن أوروبا معنية بأزمة اللاجئين وأنه يجب التفريق بين حق اللجوء والهجرة غير الشرعية، و أن حق اللجوء لا يجب أن يقابل بالأسلاك الشائكة.

أما وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس فقد انتقد موقف بعض دول شرق أوروبا بدءا بالمجر وعدم تعاونها في حل أزمة المهاجرين الذين يتدفقون بالآلاف على دول الاتحاد الأوروبي.

يأتي ذلك في وقت أعلنت سويسرا أنها تعتزم تقديم مساعدة مالية لدول البلقان لدعمها في مواجهة تدفق أعداد كبرى من المهاجرين في محاولتهم الوصول إلى الاتحاد الأوروبي. 

وبالتزامن مع هذه التصريحات للقادة الأوروبيين، يواصل آلاف اللاجئين العبور الى اوروبا بكافة السبل، اذ عبر عشرات السوريين الهاربين من الحرب، الحدود بين روسيا والنرويج للوصول إلى أوروبا.

كما وصل إلى مدينة ميونخ الألمانية مساء الاثنين، قطار يقل مئتي لاجئ قادمين من العاصمة المجرية بودابست، وبحسب مصادر أمنية ألمانية، فإن هذا القطار واحد من أربعة على الأقل انطلقت من بودابست، وذلك للمرة الأولى منذ بدء وصول اللاجئين إلى المجر.

وفي النمسا أيضا أعلنت السلطات عن وصول ثلاثة آلاف وستمئة وخمسين مهاجرا الى فيينا قادمين من بودابست بالقطار، موضحة أنه رقم قياسي ليوم واحد هذه السنة.

ياتي ذلك بينما لا يزال مئات اللاجئين متكدسين أمام محطة القطارات في بودابست، وذلك لعدم السماح لهم بدخول المحطة لركوب القطارات المتوجهة الى ألمانيا والنمسا.