أخبار الآن | دبي الامارات العربية المتحدة – (لمين عبدو)

أشعل مقتل رجل الدين الدرزي الشيخ وحيد بلعوس غضب أهالي مدينة السويداء، وانتفض الشبان في تظاهرت جابت شوارع المدينة ممزقين فيها صور رئيس نظام الاسد ووالده، كما حطموا تمثال حافظ الأسد وسط المدينة….. المزيد في التقرير التالي.

مقتل الشيخ وحيد بلعوس رجل الدين الدرزي، اشعل شرارة  الغضب في مدينة السويداء، فمنذ امس والمدينة تشهد حراكا غير مسبوق فانتفض الشبان وحطموا تمثال حافظ الأسد وسط المدينة، ومزقوا العديد من صوره وصور ابنه، للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة السورية، ليتطور الوضع في السويداء إلى مواجهات بين أنصار "شيوخ الكرامة" الدروز وقوات نظام الاسد. 

مدينة السويداء التي خرج سكانها الايام الماضية، في تظاهرة تهتف بمطالب اجتماعية ، سرعان ما قمعها النظام امام مبنى المحافظة ليأتي خبر اغتيال البلعوس كصاعقة فجر المطالب من اجتماعية الى اسقاط النظام الشيخ بلعوس الذي عرف بمواقفه المناهضة لتصرفات النظام مع ابناء الطائفة الدرزية.

بالسويداء سجلت له العديد من المواقف التي اثارت غضب النظام كمنعه أبناء السويداء من الانضمام الى قواته التي تقاتل السوريين ومنع فتنة اردها النظام بين أهالي السويداء وجارتها درعا وعرف له العديد من المواقف الأخرى تحمي دروز سوريا من القتل والفتنة التي يريد النظام زجهم فيها. 

صفحات الفيس بوك التي أسسها أهالي مدينة السويداء في معظمها اتهمت النظام بافتعال التفجيرات والقضاء على مناهضيه لوئد الثورة الشعبية المطالبة باصلاحات اجتماعية محذرين من فتنة قد تخلقها أجهزة الأسد الأمنية في المدينة المنتفضة, ويرجح محللون في الشأن السوري أن تتواصل شرارة غضب في المدينة حتي الاطاحة بالنظام.