أخبار الآن | جدة – المملكة العربية السعودية (وكالات)

أعلن وزير الصحة السعودي، المهندس خالد الفالح، خلو موسم الحج هذا العام من الأوبئة والأمراض، مشيراً إلى أنه قد تم تسخير 25 ألفاً من أفراد وزارة الصحة لتقديم الخدمات في الحج.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي، مساء اليوم، إن الوزارة تحركت من أول لحظة في حادثة التدافع في مشعر منى مع الدفاع المدني، والأمن العام، والهلال الأحمر، مؤكداً أن خطط الطوارئ بالوزارة يتم التدريب عليها كل عام.

وأشار "الفالح" إلى أن عدد الوفيات في حادثة التدافع وصل إلى 769، بالإضافة إلى 934 مصاباً، مضيفًا: "لدينا عدد كبير من الأسرّة لاستقبال أية حالات، رغم حادثي الحرم والتدافع".

من جهته، قال الدكتور طارق العرنوس المدير التنفيذي للهلال الأحمر: "قدمنا الإسعافات الأولية ونقلنا الحالات إلى المستشفيات بحسب درجة الإصابة".

وأضاف "العرنوس"، أنه تمت الاستعانة بالمروحيات لنقل ما لا يقل عن 350 حالة حرجة في حادثة التدافع، مؤكداً دعم المستشفيات القريبة من موقع الحادث.

كما أعلن الفالح ارتفاع عدد وفيات حادث تدافع مشعر منى يوم الخميس الماضي إلى 769 وفاة، والجرحى 934.

وقال في مؤتمر صحافي عقده، السبت، إن أولى التحديات التي واجهتها وزارة الصحة هو حادثة الرافعة، والتي ذهب ضحيتها 111 حاجاً. معلناً عن أن موسم الحج هذا العام خلا من الأوبئة والأمراض المحجرية.

وكانت السلطات السعودية أعلنت صباح الخميس، عن وقوع حادث تدافع في مشعر منى وبالتحديد في شارع 204، ما أدى إلى وفاة 717 وإصابة 863.

وفتحت السلطات من حينها تحقيقاً لمعرفة أسباب الحادثة، الناتجة عن تعارض في سير الحجاج، ما بين الذاهبين والعائدين من مشعر منى.

قد يهمك أيضاً:
آخر حصيلة للقتلى والجرحى في التدافع
#تدافع_مشعر_منى.. هاشتاغ نشطَ على شبكة تويتر لحظة وقوع الحادث
شهود عيان وثقوا اللحظات الاولى لبدء التدافع
حجاج دولة الامارات بسلام.. ومخيماتهم بعيدة عن منطقة التدافع!