أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (منى عواد)

أفادت منظمة ُالأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بأن عدد الأطفالِ السوريين الذين عبروا البحر الأبيض المتوسط باتجاهِ أوروبا منذ بداية العام الحالي بلغ أكثر من مئة ألف طفل، وذكرت أن 4.5 ملايين طفل نزحوا من ديارهم في الفترة نفسها. الزميلة منى عواد والمزيد.

أطفالٌ ينامون في العراء والبردِ على أسرَّةٍ لم يألفوها من قبلُ ، قد تكونُ من الحجارة، أو الحشائش، أو تحتَ الأشجار،هذا بعضُ ما يعانيهِ الأطفالُ السوريون خلال رِحْلاتِ الهجرة.

منظمةُ الأممِ المتحدةِ للطفولة اليونيسيف أشارتْ إلى أن عددَ الأطفالِ السوريين الذين عبروا المتوسطَ خلال السنةِ الجاريةِ بلغ أكثرَ من مئةِ ألفِ طفل.

وقالت منسقةُ اليونيسيف الخاصةُ لأزمة اللاجئين والمهاجرين في أوروبا، إنه على أثَر تنقل كثيرٍ من الأطفال، ومع اقتراب فصلِ الشتاءِ في أوروبا، فإن الأولويةَ هي رعايةُ الأطفالِ بالعمل جنبًا إلى جنبٍ مع الحكوماتِ والشركاءِ في جميع أنحاءِ أوروبا.

وكانتِ المنظمةُ قد دعتْ من قبلُ إلى توفير أربعَةَ عشَرَ مليونَ دولارٍ لمساعدة الأطفالِ من اللاجئين والمهاجرين في أوروبا، بعد ازديادِ  عددِهم في القارة، ثمانين في المئة بسبب فِرارِ أهلِهم من الصراعات في سوريا والعراق وأفْغانستان.

مجموعةُ الدولِ الصناعية السبعِ الكبرى ودولُ الخليج وعدت بتقديمِ مليارٍ وثمانِمئةِ مليونِ دولارٍ لتمويل وكالاتِ الأممِ المتحدة التي تساعد اللاجئين السوريين، في حين تحضرُ المنظمةُ اجتماعَ قمةٍ لبحث أزمةِ الهجرةِ على هامش أعمالِ الجمعيةِ العامة.

وتواجهُ الأسرةُ الدَّوليةُ أسوأَ أزمةِ هجرةٍ منذ انتهاءِ الحربِ العالميةِ الثانية. وقد بلغ عددُ النازحين واللاجئين بسبب النزاعاتِ في العالم قُرابةَ ستين مليونَ شخص، وهو عددٌ قياسي.