أخبار الآن | سوريا – حلب (مراد الشواخ)

لليوم السادس على التوالي مازال النظام يحاول اقتحام قرى الريف الجنوبي من أماكن تمركزه في جبل عزّان والسيطرة على كامل المنطقة بهدف قطع الطريق الدولي المحرر ولاحقاً فك الحصار عن بلدتي الفوعة وكفريا المواليتين للنظام في ريف إدلب.

غارات روسية ودعم بصواريخ التاو

وقد نفّذ الطيران الروسي منذ الصباح ثلاث غارات على الريفين الجنوبي والغربي لمحافظة حلب في كل من الزربة وريف المهندسين وكفر حلب، في الوقت الذي يتواجد فيه منذ الصباح سرب للطيران الروسي مؤلف من أربع مروحيات وأربع طائرات حربية بالإضافة لطائرتين للنظام السوري حسب مرصد الإشارة العام، الخاص بالجيش الحر.

وقد بدأت عملها منذ الصباح صواريخ التاو الأمريكية التي تزودت بها بعض فصائل الجيش الحر ممن تصنفهم الولايات المتحدة كـ "معتدلين" من قبل غرفة عمليات "الموم" الدولية في اسطنبول.

حيث قام كتائب ثوار الشام منذ الصباح بتدمير جرافة عسكرية كانت تحاول إنشاء مستر ترابي لمرور الميليشيات الأجنبية دون أن يتمكن الثوار من رصدهم. وقد قامت صواريخ التاو منذ ستة أيام بتدمير حوالي 25 آلية ثقيلة لقوات النظام بين دبابات وعربات مصفحة ومدافع ثقيلة بالإضافة لأسر 21 عنصرا لقوات النظام في "خان طومان" في الريف ذاته.

وقد أكد قياديون في الجيش الحر بينهم "صقر أبو قتيبة" القائد العام لتجمع ألوية "فاستقم كما أمرت" لأخبار الآن: "أن الثوار بدأوا باستيعاب الصدمة وسيجهزون هندسياً لاسترداد المناطق التي استطاع النظام احتلالها مؤخراً ومنها الوضيحي والحاضر وعبطين".

تقدم النظام وتراجع داعش

في الوقت الذي يقدم الثوار ثباتاً لا نظير له في الريف الجنوبي كانت عناصر داعش تنسحب من القرى تباعاً أمام النظام في الريف الشرقي دون مقاومة تذكر ودون أن تذكر أي مصادر أية خسائر للنظام في الريف الشرقي.

وكانت قوات النظام وميليشياته استطاعت انتزاع مناطق استراتيجية هامة من داعش والاقتراب بشكل كبير من فك الحصار عن مطار كويرس العسكري ثاني أكبر مطار في سوريا والذي قام بحصاره الجيش الحر منذ أربع سنوات قبل أن يظهر داعش ويهاجم الثوار المحاصرين للمطار.

وقد استطاع النظام السيطرة مع ساعات الليل المتأخرة السيطرة على "تل سبعين" و"جديدة" و"دكوانة" و"قصير الورود" لتضاف إلى قرى "تل نعام والناصرية والحوجينه وبقيشة" التي بات يسيطر عليها الآن، مما يجعله على بعد سبعة كيلومترات فقط لفك الحصار عن ثاني أكبر مطار عسكري في سوريا.

يذكر أن مطار كويرس العسكري يحوي مطاراً بمدرجي إقلاع وكلية جوية عسكرية وفوج دفاع جوي وملحق بها مساكن للضباط.

معارك الريف الجنوبي مستمرة .. وداعش يتراجع أمام النظام